الفرق بين الأيفون والاندرويد والبلاك بيري والويندوز

الفرق بين سامسونج والايفون

تقوم شركة ابل بإنتاج الهواتف الذكية التي تحمل اسم ايفون والذي يميز الأيفون عن غيره من الهواتف الذكية هو ( توافق مكونات الهارد وير مع السوف وير ) وهذه الميزة تتمتع بها جميع منتجات شركة ابل لإنتاج قوة وأداء بدون منافسة، فتجد أن منتجات ابل من جوالات ولابات وكمبيوتر وساعات وايباد وايبود يستمر اكثر من نظرائه من نفس المنتجات من الشركات الأخرى.

هل تتذكر جملة دا تليفون نوكيا زمان " حمار شغل "، " اخبطه في الحيطه يرد تاني " كانت هذه الجملة في مصر وبعض الدول الأفريقية النامية، أما في الخليج نفس الجمله ولكن مع تبديل النوكيا بالايفون وكان يرافقه البلاك بيري وهو موبايل فرنسي الصنع وكل ما كان يميزه بالنسبة للخليجيين هو خدمة ال بي بي شات ولكن اليوم اصبحت متوفره وحتي الاندرويد والايفون يدعموا خدمة البلاك بيري شات كتطبيق متوفر علي متجر جوجل ستور وابل ستور.

أنظمة التشغيل للهواتف الذكيه

نحن الآن أمام اربعة انظمة تشغيل للجوالات منهم من يتربع علي عرش السوق ومنهم من مات وشُيعت جنازته ومنهم من يحاول النهوض واللحاق بركب التطورات في الموبايلات في سوق مزدحم فلنتعرف علي انظمة تشغيل الهواتف الذكية.
  1. IOS الايفون.
  2. الاندرويد.
  3. الويندوز.
  4. البلاك بيري.

الفروقات بين الايفون والاندرويد والويندوز والبلاك بيري

لنلقي نظرة علي أنظمة التشغيل الموجودة علي الساحة والتي تعمل بها معظم الهواتف ولمعرفة الفرق بين كلًا من الاندرويد والايفون والبلاك بيري والويندوز.

الأي او اس  IOS 

وهو نظام تشغيل لأجهزة شركة ابل كاملة ( ايباد، ايفون، ماك ) التي تتميز بامكانيات قوية ليست قوة الأمكانيات فحسب، فعلى سبيل المثال لا تقوم الشركة بذكر أن الكامير 300 ميجا بيكسل او الرام أو البروسيسور كور اي 10 ليست هذه المعلومات ما تقدمه شركة ابل، فشركة ابل تمتلك شيء يمكن أن يتسبب في خسارتها في السوق العربي فالغالبية في العالم العربي لن يقوم بتغيير هاتفه لمجرد نزول اصدار جديد من الهاتف بل سيغيره في حال لم يعد يعمل يعني انتهي امره وهذا سيتسبب للشركة التي تقدم لك منتج يعمل بنفس الكفائة علي مدار سنوات فكثير من الشعوب العربية في الدول الناميه لن تستغني عن الايفون لمجرد أنه هنج او اصبح بطيء فالتوافق الكبير بين الهاردوير والسوفت يعيطيه قوة في الآداء وجعل الأيفون لا يتأثر بالبطء.
الأمر تغير هذه الأيام حيث قامت الشركة بمنع التحديثات عن بعض الأجهزة واصبح الايفون الاصدار القديم لا يدعم بعض التطبيقات بل وعند التحديث يحدث بطأ في الجهاز الأمر الذي يرغمك علي شراء آخر جديد هذه مشكلة أنا شخصيًا اعاني منها مع جهاز لم استخدمه طويلا ولازم رف المهملات.
الأيفون قطع الغيار هي الأرخص علي الاطلاق ارخص من سامسونج ولكن هناك هاجس اسمه انا امتلك موبايل ايفون هو انا اد الايفون، إذا كنت قادر علي شراء سامسونج فانت قادر علي شراء ايفون.
هناك متجر خاص باجهزة ابل ولسيت كل التطبيقات متوافقه مع السامسونج فيما عدا المشهورة، إضف إلي ذلك أن الايباد لا يدعم الواتس اب الايباد فقط مهما حاولت وشاهدت الفيديوهات ولكنه متاح للهواتف الايفون.
  • نظام قوي تتوافق فيه الهارد وير والسوفت وير.
  • اجهزة الايفون تستهدف شريحة واحدة فقط وهي التي تمتلك المال فتكون التفاحة من منطلق الوجاهة الاجتماعية.
  • التفاحه في حد ذاتها منظر زيها زي النسر والكاب اي جراب للايفون كله مغلق ويعتمد علي اظهار التفاحه.
  • يعيبه الآن أن التحديثات اصبحت تسبب بطء في الأجهزة.
  • الايباد منه لا يدعم الواتس اب.

الأندرويد 

هو نظام تشغيل العديد من الهواتف الذكية مثل السامسونج وهواوي واتش تي سي واوبو وانفنكس وغيرها الكثير من الهواتف.
هذه كلمات تعرف من خلالها ان النظام هو اندرويد، فعندما تسمع في وصف الهاتف ان الكاميرا 30 ميجا والرامات 16 جيجا والبروسيسور والكاش وال وال....... حينها تعلم انه هاتف يعمل بنظام الاندرويد وليس هذا فقط بل وتتأكد انه موبايل عديم القيمة مثله مثل جبنة عبور لاند ودومتي للغلابة.
شركة سامسونج علي سبيل المثال تُنتج العديد من فئات الهواتف التي تناسب كل شريحة فهناك سامسونج 000 وسامسونج 000 وسامسونج 00 وسامسونج تاب، وسامسونج نوت 000 فهي تستهدف جميع الشرائح من الشعب والذي يجمع بين كل الهواتف التي تنتجها لكل الفئات أن لهم عمر افتراضي في العمل يعني سنه اكثر وتجد الموبايل اصبح بطيء كالحمار وكل ما تضربه كلما يزداد بطئًا يعني الموبايل سامسونج هنج اذهب إلي شيخ الصنايعية في مجال الموبايل ماذا سيفعل ؟ 
إعادة ضبط مصنع للموبايل يصبح سريعًا بعض الشيء ثم يعود إلي ماكان عليه من بطء ثم تذهب لتبحث عن مشتري يشتريه منك أو إن كنت تعيش في بيئة مليئة بالاستاذ ناصح سيلقي مصيره في رف الدولاب.
  • نظام قوي في بعض الاجهزة التي تستهدف شريحة تمتلك المادة ويتنافس مع الأيفون عند هذه النقطة.
  • العمر الافتراض للهاتف محدود.
  • البطء مع مرور الوقت ( ياكل نفسه بنفسه ).
  • الموبالات والشركات الصيني زي الزفت حتي الاوبو حتي ولو ميسي عمل الاعلان مع كريستيانو.
  • نظام تشغيل لأي شركة ضالة.
  • كثرة المطورين للتطبيقات فتجد متجر الجوجل بلاي يدعم مليارات التطبيقات وهذه ميزة رائعة في الاندرويد.

الويندوز 

هو نظام التشغيل المعتمد حاليًا مع هواتف النوكيا التي تحاول استرجاع قوتها، لا بأس في نظام الويندوز فهو نظام قوي من شركة مايكرسوفت وتحاول الدخول به في مجال الهواتف الذكية.

البلاك بيري 

نظام تشغيل هواتف البلاك بيري والتي ماتت تقريبًا في مجتمعنا العربي وتم تشييع جنازتها منذ سنوات.
البلاك بيري نظام فيه توافق بين المكونات مثله مثل الأيفون تمامًا، بل يمتلك قوة في الأداء وتصميم رائع فعلًا هو هاتف مدهش ولكن هناك بعض العيوب......
متجر البلاك بيري تقريبًا خالي من التطبيقات، لا يدعم الماسنجر، وهناك اشياء اساسية إلي وقت قريب لم يكن يدعمها هاتف البلاك بيري بسبب عدم تطوير تطبيقات تعمل علي انظمة البلاك بيري فبدأ ينقرض مع عصر التطور الذي من يتأخر فيه يوم كأنه تأخر سنوات وضاع في الصحراء.

نصائح 

  • لو هتشتري ايفون اشتري الموديلات الجديدة بسبب مشكلة التحديثات التي تفتعلها شركة ابل لخلق سوق جديد.
  • لو هتشتري سامسونج او اتش تي سي اشتري الموبايلات الغاليه والمحترمة.
  • ابعد عن الفئات الضعيفة حتي لو كان موبايل ال جي اندرويد.
  • لو هتشتري اندرويد ابعد تماما عن الانفنكس.
  • اوبو كاميرا فون دا مجرد اعلان لكريستيانو رونالدوا تليفون صيني بيستهدف شريحة الناجون من الموت.
  • لو أنت مقيم في الخليج وتعمل هناك فاحذر فهناك ايفون مزيف يعمل بنظام تشغيل اندرويد ومتوفر بكثرة في دول الخليج ومندوبين بيعه هنود.
  • حتي السامسونج منه منتجات تقليد ومزيفة وازبل من الزبالة في الخليج ايضًا.
هذه كانت تجربة مع موبايلات سامسونج وانفنكس وسوني وبلاك بيري وايفون وكانت تجربة حقيقية وليست مجرد كلمات علي الانترنت في ساعة فضفضة ممكن تجرب الويندوز في يوم من الأيام انا اشتريت البلاك بيري وكانت تجربة سيئة من ناحية التطبيقات فقط غير ذلك كان ممتاز.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -