كيف احافظ على الشفايف

علاج الشفاه المتشققة وشديدة الجفاف

تتعرض الشفايف إلي التشقق والجفاف المستمر احيانا بسبب الطقس البارد في فصل الشتاء والطقس الجاف واشعة الشمس الضارة التي تتعرض لها الشفاه في فصل الصيف وهذه هي بعض الاسباب التي تجعل الشفاه تتعرض للتشقق والجفاف كما يتسبب مص الشفاه او العض عليها في التشقق وجفافها ايضاً .



اسباب جفاف الشفايف :

هذه الاسباب تتطلب روتين للعناية بالشفايف ولترطيب الشفاه بصفة مستمرة خاصة إذا كنت تتعرض لأيا من الاسباب المذكورة بصفة مستمرة وتتمثل اسباب جفاف الشفاة بعض الاسباب منها .

  1. برودة الطقس في فصل الشتاء .
  2. الطقس الجاف .
  3. اشعة الشمس الضارة في فصل الصيف .
  4. مص وعض الشفايف .

قد جاء عن الاكاديمية الأمريكية لاطباء امراض الجلدية American Academy of Dermatologists  أن هناك العديد من التوصيات لعلاج تشقق وجفاف الشفايف الشديد والمستمر وروتين لترطيب الشفاه، التوصيات هنا هي بمثابة روتين لترطيب الشفاه والعناية بها ، وجاءات النصائح للعناية بالشفاه بالابتعاد عن منتجات العناية ومنتجات التجميل التي تسبب تهيج الشفاة فاحرصي علي اختيار المنتجات التي تتوفر بها ( زيت بذور الخروع castor seed oil ، سيراميد Ceramides ،  دايميثيكون  Dimethicone ، زيوت معدنية mineral oil ) ، ويُنصح بالابتعاد عن المنتجات التي تحتوي علي ( الكافور camphor ، والزيوت العطرية ، Menthol والمنثول  ، Encalptus  ، أيضا ابتعدي عن احمر الشفايف الذي يسبب حرق او وخز في الشفايف وتأكدي من ان المنتجات التي تستخدميها خالية من هذه المكونات وتكون مدونة علي الملصق علي العبوة ) لأن هذه المحتويات قد تكون مزعجة للشفايف .

روتين لترطيب الشفاه في البيت قبل النوم :

في حالة الجفاف الشديد للشفاه والتشقق المستمر عليكي باستخدام الفازلين البيور وتقومي بدهان الفازلين قبل النوم وهنا يكون الفازلين قوي جدا ويُنصح به وبشدة في حالات الجفاف الشديد ويمكنك استخدام الفازلين طوال اليوم .

كيف احافظ علي الشفايف :

وهذا روتين آخر لترطيب والعناية بالشفايف خارج البيت حيث جاء عن اطباء الجلدية ( استخدام كريم ترطيب للشفاه للوقاية من الشمس في الشتاء والصيف علي حد السواء ويجب أن يكون معامل الوقاية من الشمس 30 : 50 وهو مدون علي العبوة ، شرب كمية كبيرة من الماء تساعد علي الترطيب الدائم ، ابحثي عن المنتجات التي تحتوي ثاني اكسيد التيتانيوم ، استخدم المنتجات التي تحتوي علي الزنك ، مع الحفاظ علي استخدام الفازلين قبل النوم ).

نصائح للعناية بالشفايف :

  1. استخدام منتجات العناية وتجميل الشفايف التي تحتوي علي ( زيت الخروع ، سيراميد ، دايميثيكون ، زيوت معدنية )
  2. الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي علي (  الزيوت او الرائحة العطرية ، الكافور ، المنثول ، انكالبتوس )
  3. التوقف عن مص الشفايف او لعقها ففي حالة الشعور بجفاف الشفايف استخدمي مرطب بدلا من لعقها .
  4. استخدام الفازلين قبل النوم واثناء النهار دون التعرض لاشعة الشمس .
  5. عند التعرض للشمس استخدام اي منتج واقي للشمس بمعامل وقاية 30 : 50 في الشتاء والصيف .
  6. اختاري المنتجات التي تحتوي علي ( التيتانيوم والزنك ).

اضرار الفازلين للشفايف والبشرة :

بداية إذا كان الفازلين يسمر وغير مناسب اثناء النهار فما البديل البديل هي زبدة الشيا مناسبة جدا كمرطب عند الخروج من المنزل.

 الأصل أن الفازلين يرطب البشرة وهكذا الشفايف ويعالج تشقق الشفايف والجفاف الذي يصيب الشفايف ولكن انتشر السؤال عن أضرار الفازلين للشفايف او الشفاة وأيضا السؤال هل الفازلين يسمر الشفاه وهل الفازلين ينفخ الشفايف فنحن بصدد توضيح ماذا يفعل الفازلين للشفايف ؟

هل الفازلين يسمر الشفاه والبشرة ؟

باختصار لا يجب استخدام الفازلين في النهار والتعرض لأشعة الشمس ولا يجب استخدام الفازلين علي البشرة التي بها حبوب لأنه يضرها ولا يفيدها .

غير صحيح ما يتم تداوله عن أن الفازلين يسمر الشفاه ولكنه يعمل علي ترطيب الشفايف والقضاء علي تشققات الشفايف وهناك العديد من الوصفات التي تعمل علي توريد الشفايف معتمده في الاساس علي الفازلين ولكن عند وضع الفازلين في النهار والتعرض لاشعة الشمس الضارة فالفازلين في الاساس ليس واقيا من اشعة الشمس ووجوده مثل عدم وجوده في بعض الحالات ولا يُنصح باستخدام الفازلين وفوق واقي الشمس في هذه الحاله لن يكون الواقي فعال بسبب انزلاق وسيلان الفازلين بسبب اشعة الشمس ومعه الواقي ايضا .

هل الفازلين ينفخ الشفايف ؟

لا يوجد ما يثبت علميا ان الفازلين ينفخ الشفايف إلا في حالة ان كان لديك حساسية من المواد البتروليه عندها يحدث تهيج للشفايف وتعتقد انها منتفخة ، وهناك اقتراحات بدهان الفازلين علي الشفايف ويعمل علي نفخ وتكبير الشفايف ولكن إين الاثبات علي هذا.

تناولنا في الموضوع :

روتين لترطيب الشفاه ، علاج جفاف الشفايف الشدبد والمستمر ، كيف احافظ علي الشفايف ، هل الفازلين يسمر الشفاه ، الفازلين ينفخ الشفايف .

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -