تبييض الركب والأكواع في

تواجه كثير من البنات مشكلة سواد الركب والأكواع وتتمثل مشكلة سواد الركب والأكواع في تعرض الجسم مباشرة لأشعة الشمس وغيرها مما سنتعرف عليه من اسباب لسواد الركب والأكواع للسيدات وكما هناك اسباب فالبنظر إلي الأسباب يمكننا تجنبها للوقاية من سواد الركب والأكواع ومن ثم علاج لمن اصيبوا بسواد الركب والأكواع .

خل التفاح للركب والاكواع

أسباب سواد الركب والأكواع

  1. العناية والإفراط في استخدام مستحضرات التجميل .
  2. خلايا الجلد الميته علاجه تقشير.
  3. التعرض لاشعة الشمس بشكل مباشر ومستمر سبب لسواد الكرب والأكواع.
  4. الجلوس والضغط علي الركب والاكواع لفترات طويلة يعني ثني الركب .
  5. جفاف الجلد في منطقة الركبة والكوع يعرض الركب والأكواع اكثر للألتهابات مما يستدعي ترطيب دائم لبشرة الركبه والكوع .
  6. الجلد الميت الناتج عن كثرة الاحتكاك والذي يؤدي إلي حالات من تورم الجلد الأمر الذي يستدعي إزالة وتقشير الجلد الميت والتالف في الكوعين والركبتين .
  7. العوامل الوراثية لذوي البشرة السوداء .
  8. عدم الاهتمام الزائد في غسل المرفقين وفركهما جيدا سبب رئيسي من أسباب سواد الكوعين تحديدًا.
  9. زيادة الميلانين في الجسم بسبب بعض الأدوية .
  10. إستخدام أدوية وحبوب منع الحمل .
  11. الإصابات الجلدية كالإكزيما والصدفية .
يكمن السبب الرئيسي في اسمرار وسودا الركب والاكواع في الضغط علي الركبة والكوع والجلوس علي الركبة لفترة طويلة مما يؤدي إلي تفاعل الجلد نتيجة الاحتكاك والضغط ويولد خلايا ميته من الجلد فيظهر سواد الركب ويشتد الاسمرار مع اصحاب البشرة السمراء.

طرق التخلص من سواد الركب والأكواع الشديد طبياً

علاج سواد الركب طبياً يقوم الطبيب بعملية التقشير الكيميائي التي تعتمد علي إستخدام المقشر وفرده علي المنطقة المراد تبييضها وتفتيحها للتخلص من الاسمرار والمقشر الكيميائي الطبيب الذي يحدد النوع المناسب من المقشرات الكيميائية ، الطريقة الأخري طبياً وهي إستخدام الليزر لإزالة سواد الركبيتن والكوعين والذي يعتمد علي فرد كريم الكربون ثم يوجه إليه أشعة الليزر وتعتمد هذه الطريقة علي من الليزر الكربوني علي التقشير السطحي وتحفيز مادة الكولاجين ومادة الكولاجين هي المسئولة عن تبييض البشرة ومن نصائح الأطباء تجنب استخدام كريم التقشير سريع المفعول لأنه يسبب التهابات ويعود سواد الكوعين اكثر مما كان عليه.
  1. الليزر وكريم جزئيات الكربون .
  2. المقشرات الكيميائية .
  3. تقشير الركب والاكواع من خلال كريمات الترطيب والتقشير التي تحتوي علي اليوريا بنسبة 10% متوفرة في الصيدلية.
  4. تقشير الركب والأكواع بالأحماض وهي احماض الفواكه المتوفره في بعض كريمات التقشير في الصيدليات .

نصائح لتجنب سواد الركب والأكواع والتخفيف منها

  1. تجنب التعرض باستمرار لأشعة الشمس .
  2. بما ان السواد من الممكن أن يكون نتيجة خلايا الجلد التالفة ، الميته فيُنصح بشرب كميات كبيرة من الماء لترطيب للجلد لأن الماء من اكثر مكونات الجسم والذي يلعب دورا مهما في ترطيب البشرة.
  3. تقشير جلد الركب والاكواع ولكن تجنبي تقشير الركب والأكواع بالموس .
  4. تجنبي وضع جلسة التشهد لفترات طويله يعني الجلوس علي الركبه لفترات طويلة.
  5. استخدمي الزيوت وكريمات الترطيب علي الكوع والركبة يومياً مع التدليك المستمر.

 وصفات لعلاج سواد واسمرار الركب والاكواع

العديد من وصفات طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل وبتكلفة بسيطة ويمكنك من خلالها علاج سواد الركب في أسبوع ويمكن من خلالها تفتيح البشرة في الركبتين والمرفقين في يوم واحد مجرد تفتيح وملاحظة نتائج ملموسة في يوم واحد وللنتائج النهائية انتظري أسبوع إليكي أفضل وصفات لعلاج إزالة سواد الركب الشديد والأكواع .

إزالة سواد الركب بالليمون :

وصفة الليمون لإزالة سواد الركب مكوناتها هي ( عصير الليمون ، البصل المبشور أو المطحون جيداً ، الجلسرين ) اخلطي المكونات كلها ملعقة من عصيرالليمون مع البصل المطحون مع ملعقة من الجلسرين وتقومي بدهان الركبتين والكوعين بالخليط لمدة 20 دقيقة وتغطية المنطقة بقطعة من الشاش او القماش لتساعد الجلد علي إمتصاص الخليط والإستفادة من عناصره وبعدها اشطفي المنطقة المدهونة بالماء جيدا الماء فاتر .
تتعدد وصفات الليمون مرة بإضافة البصل والجلسرين واخري بإضافة زيت جوز الهند ومرة الليمون مع العسل ، 

الخل لتفتيح الركب :

وصفة الخل لتبييض الركب : الخل بصفة عامة يعمل علي تنظيف وتعقيم مسامات الجلد ويُفضل أن يكون خل التفاح المكونات عبارة عن ( خل التفاح أو خل ابيض عادي مع اللبن ) فالحليب يعمل علي تفتيح البشرة والخل ينظف البشرة من الجلد الميت والتصبغات ) بعد خلط الخل بمقدار ملعقة مع كوب من الحليب ودهان البشرة علي الركبتين والكوعين لمدة من 15 إلي 20 دقيقة بعدها افركي المنطقة جيدا ، ثم بعدها اغسلي المنطقة المدهونه بالمزيج بالماء الفاتر .

أفضل زيت لتبييض الركب 

زيت جوز الهند مع الليمون لتفتيح الركب
المكونات ( زيت جوز الهند ، عصير الليمون ) زيت جوز الهند ليس فقط لتفتيح الركبة بل يعمل زيت جوز الهند علي التخلص من خشونة الركب فهو قادر علي ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف الذي يصيب الجلد وخاصة عندما يصل الجفاف إلي الشفايف والكعبين وتحدث التشققات فزيت جوزالهند قادر علي إزالة تشققات الكعبين والشفاة بعد مزج عصير الليمون بمقدار ملعقة صغيرة مع ملعقة من زيت جوزالهند ودهان الركبتين والمرفيقن أو الشفايف أو الكعبين ثم فركهما ومسحهما بفوطة مبللة بماء ساخن .

زيت الزيتون لسواد الركب :

زيت الزيتون معروف بقدرته علي ترطيب البشرة طبيعياً وعند إضافة مقدار بسيط من السكر إلي زيت الزيتون يتكون مزيج رائع من زيت الزيتون والسكر فالكسر ينظف البشرة ويزيل الجلد الميت وبالتالي الخليط يزيل سواد الركب والأكواع وترك الدهان علي الركبة لمدة 10 دقائق وبعدها تُغسل المنطقة بالماء الدافئ.

تبييض الركب بالليمون والنشا :

كما ذكرنا الليمون له خصائص عديدة مفيدة للبشرة من فتح مسام الجلد وتقشير خلايا الجلد الميتة والتخلص من الميلانين وتعزيز الكولاجين ومنها إلي تفتيح البشرة وتبييضها أما النشا فهو قادر علي امتصاص الزيوت وتفتيح البشرة والتخلص من الهالات السوداء وتحسين مرونة الجلد والتخفيف من الكلف نتيجة الحمل ويعزز الكولاجين بسبب أنه يحتوي علي البروتين  وبالتالي اخفاء والتقليل من التجاعيد ويحتوي علي البوتاسيوم الذي يعمل علي رطوبة الجلد ويمنع حب الشباب كما يحتوي علي الأحماض الأمينية والعديد من المعادن والكربوهيدرات التي تمد بالطاقة وتقريبا يحمل الكثير من الخصائص المذكورة فالييمونولكن هل الوصفة تقتصر علي الليمون والنشا ؟ بالطبع لا فيمكنكإضافة الكركم  وصودا الخبز وماء الورد إلي الوصفة لتكتمل الوصفة ويمكنك إستخدامها حتى لتفتيح بشرة الوجه أيضاً .
(النشا والعسل والحليب و الأرز المطحون --- النشا وبياض البيض وعصير البرتقال والعسل ) وهذه أيضا وصفات أيضا تتضمن النشا مع مكونات اخري تُستخدم لتبييض الركب والاكواع والشفايف والوجه والخدين .
جزر وكريمة حامضة وماء ونشا يعطي مفعول البوتكس علي الوجه .

زبدة الشيا لسواد الركب :

وكما اعتادنا علي فوائد زبدة الشيا في العديد من الوصفات التي تخص البشرة والجلد فزبدة الشيا تُستخدم للقضاء علي سواد الركب فهي تعتمد علي ترطيب البشرة وتقلل من التجاعيد عن طريق دهان زبدة الشيا علي الركب والأكواع قبل النوم ومن ثم غسلها في صباح اليوم التالي كما يمكن إضافة زبدة الكاكو إلي زبدة الشيا وعمل خليط منهما معاً.

وصفات أخري لتبييض الركب وتفتيح الأكواع :

  1. الليمون مع العسل لتفتيح الركب والاكواع.
  2. خل التفاخ والزبادي لتفتيح الركب والاكواع.
  3. زيت الزيتون مضاف إليه الملح أو السكرلتبييض الركب والاكواع.
  4. عصير الليمون وبودرة الاطفال لتفتيح الركب والاكواع.
  5. هلال الصبار لتفتيح الركب والاكواع.
  6. الحليب مع الكركم لتبييض الركب والاكواع .
  7. الثوم المطحون عن طريق دهان الثوم علي المنطقة المراد تبييضها.
  8. العسل و الألوفيرا لتبييض الركبيت والمرفقين .
  9. زيت الخردل لتبييض الركبة والكوع مع كمية من الماء وعمل خليط  .
  10. البابايا مع الماء أو إضاقة السكر مع العسل إليه لتبييض الكوعين والركبة .
  11. فقط 30 دقيقة هي مدة دهان خليط البطاطا مع الزبادي .
  12. مغلي اوراق النعناع مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وتبليل قطعة قماش او قطن بالخليط وفرك الجلد وتركه لمدة 20 دقيقة وبعدها اغسليه بالماء الفاتر .

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -