القائمة الرئيسية

الصفحات

أضرار تفاعل الخل مع بيكربونات الصوديوم

أضرار تفاعل الخل مع بيكربونات الصوديوم

اضرار تفاعل الخل مع بيكربونات الصوديوم، هذا ما سوف نتعرف عليه ماذا يحدث عند خلط الخل مع بيكربونات الصوديوم ومه اضراره.

بيكربونات الصوديوم مع الخل الأبيض 

صودا الخبز هذا هو الأسم المعروف في امريكا غيرها من الدول Baking soda وبيكربونات الصوديوم هو عبارة عن مركيب كيميائي مكون من غازات النيتروجين والهيدروجين والكربون بصيغة كيميائية NA2CO3 ولونه ابيض ليس له رائحة ويُستخدم مكون بيكربونات الصوديوم في العديد من الأستعمالات فتجده في دباغة الجلود وفي المنظفات وفي المطبخ فمن اسمه صودا الخبز فهو يعمل علي نفش العجين عند عمل الخبز والكيك وغيرها من المعجنات.

بيكربونات الصوديوم يعمل علي إمتصاص الرائحة فمن الممكن أن تضعه السيدات في الثلاجة لإمتصاص الروائح منها أو تضعه في المطبخ أيضًا ويُستخدم مع خل التفاح للتخلص من رائحة القدم الكريهة.

في المطبخ الأمر ليس مقتصر علي نفش العجين بل يمتد ليصل مفعوله إلي حد الفجيتار حيث أنه يوضع علي الدجاج لجعل جلد الدجاج مقرمشًا وتبييض بعض الخضروات قبل طهيها.

كل هذه كانت بعض من فوائد استخدام بيكربونات الصوديوم جميل اليس كذلك ؟

فما هي قصة الخل وبيكربونات الصوديوم هل يتفاعلان مع بعضهما ويولدان إنفجار كما يقولون فما القصة؟

 الخل وبيكربونات الصوديوم للملابس

يمكننا تطويع النتائج لصالحنا وتحويل الخطر إلي ميزة ونستفيد منها فيمكننا خلط الخل مع بيكربونات الصوديوم وتنظيف الأواني والجدران دون المساس بلونها أو حتي تسليك بالوعات الصرف او الحوض المطبخ أو حتي نستخدم الخل الأبيض وبيكرونات الصوديوم لتنظيف الملابس الباهته فكما ذكرنا المكون الكيميائيى بيكربونات الصوديوم يبيض الخضروات فهو بالفعل يعمل علي تبييض الملابس أيضاً ويزيل البقع.

كل هذا جميل فما الضرر برأيك؟

أضرار تفاعل الخل مع بيكربونات الصوديوم

عند خلط الخل مع بيكربونات الصوديوم ينتج غاز ثاني اكسيد الكربون ولكن هذا يحدث في المكان المغلق، يعني يكاد يكون ليس له اي تأثير في الهواء الطلق أو حتي في غرفة مغلقة لأن نسبة ثاني أكسيد الكريون الناتجة عن تبخر وتفكك بيكربونات الصوديوم لا تُذكر.
الأمر الذي أخذ دوره علي منصات التواصل من اضرار خلط الخل وبيكربونات الصوديوم، انفجار، قنبلة علي اعتبار انها سر اختراع القنبلة وتسرب الأمر بسيط بل غاية في البساطة وهي علي سبيل اللعب والتسلية قوم بأحضار :
  • بالونة وضع فيها معلقتين من بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز.
  • زجاجة فارغة وضع فيها كوب من الخل الأبيض.
اغلق الزجاجة بفوهة البالونة وحرك البالون حتي ينزل بيكربونات الصوديوم من البالونة إلي الخل فسينتج غاز ثاني اكسيد الكربون الذي سيملء البالونة بالهواء وتنتفخ فتصير لعبة وتسلية يمكنك عملها للأطفال فالذي يحدث هو تكسر جزئيات صودا الخبز وتفككها عن بعض والكربون عنصر مكون لصودا الخبز نتيجة التفاعل اخرج ثاني الكسيد الكربون شىء ليس مدمر يعني.

شرب بيكربونات الصوديوم مع الخل

ماذا يحدث عند شرب مزيج من الخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم ؟ هل ستموت مثلًا ؟ هل ستنفجر معدتك ؟ في الطبيعي لا لماذا تجرب أن تشرب الخل مع صودا الخبز وإذا اردت أن تفعل وترى النتائج بنفسك فقم أولًا بشرب كوب من الخل الأبيض ثم معه مباشرة معلقتين من صودا الخبز لا تقلق ستنتفخ مثل البالونة ولا تنسي أن تحكي لنا عن النتائج، كل هذا ويبقي لبيكربونات الصودويم أضرار ويمنك تركها في متناول الأطفال.

اضرار بيكربونات الصوديوم 

تناول صودا الخبز بكثرة يعرضك لأرتفاع ضغط الدم، وألم في الأمعاء، والصداع والغثيان والتقيؤ والعطش وارتفاع الصوديوم في الدم، فأجعل تناولك للمادة في الحدود المسوح بها خاصة في الأطعمة.

تعليقات