ثقل وتنميل في الرجل اليمنى

تنميل الرجل اليمنى اسباب وعلاج

ثقل وتنميل في الرجل اليمنى

أسباب تنميل الرجل اليمني او اليسري فهي في النهاية تندرج تحت مسمي تنميل الرجل او تنميل القدمين وتتعدد الأسباب والتي تبدأ من التنميل العادي في الرجل إلى أن تصل إلى أسباب مرضية.

أسباب ثقل وتنميل الرجل

 وعادة ما يكون تنميل في الرجل اليمني او اي من أطراف الجسم ناتج عن الجلوس لفترة طويله على وضعية واحدة أو النوم علي وضعية واحدة تؤدي إلى منع تدفق الدم.
في الحالات المرضية يكون سبب ثقل وتنميل الرجل سوا ءاليمنى أو اليسرى مختلف ويكون له أسباب معينة وعادة ما تكون عرض لمرض، وتكون أسباب ثقل وتنميل الرجل اليمنى كالتالي:
  1. عرض لمرض الدوالي الوريدية.
  2. تجلط الدم ولأوردة الدموية يؤدي إلى ثقل في الرجل.
  3. السكري .
  4. مشكلة في الفقرات والغضاريف.
  5. عرق النسا وتأثيره يبدأ من الظهر إلى الفخذ.
  6. تلف الأعصاب والذي ربمما ينتج عن إدمان الكحوليات والخمور.
  7. بسبب التصلب المتعدد.
  8. مشاكل في الأوعية الدموية.
  9. نقص بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين B12 .
  10. نقص عنصر الحديد في الجسم الأمر الذي يسبب فقر الدم والانميا.
هنا بعض التفاصيل حول بعض المشاكل التي سنذكرها والتي تكون سبب رئيسي في حدوث ثقل وتنميل في الرجل اليمنى لنتعرف على تفاصيل حول الأمراض المسببة لهذا النوع من الثقل والتنميل.

  • تجلط الأوردة الدموية

مشكلة تجلط الأوردة الدموية تعتمد على تجلط الدم ومنع تدفقه إلى المسارتا في جسم الإنسان الأمر الذي يسبب ثقل غير طبيعي في الرجل وغيرها، وعادة يكون تجلط الدم ناتج عن الإصابة بجلطة في منطقة الجسم وليس الأمر متوقف عند الرجل بل يمتد ليشمل غيرها من المناطق.

  • تلف الأعصاب

مشكلة تلف الأعصاب وعلى الرغم أن تلف الأعصاب ينتج بسبب مشاكل كثيرة إلا أنه من الممكن أن يكون ناتج عن إدمان الخمور والكحول وتناولها بكثرة ومع الوقت يزداد تأثير الخمور على الأعصاب مسبببة تلفها، كما أن تلف الأعصاب يكون موجود بكثرة وشائع في كبار السن، ومن الأسباب الناتج عنها تلف الأعصاب هو ضغط الفقرات على الأعصاب مسببة الام شديدة.

علاج الثقل والتنميل في الرجل اليمنى

بعد التعرف على الأسباب والتي منها روتيني شائع ومنها مرضي يمكن علاجه بنفسك ومنها مرضي لا يمكن التعامل معه والعلاج إلا من خلال الطبيب ويكون العلاج كتالي:
  1. التغذية السليمة وتجميع اكبر قدر من العناصر الغذائية المفيدة.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامي ب 12.
  4. ابتعد عن الدهون إذا كانت سبب إصابة في تجلط الدم.
  5. ابتعد عن الضغوط النفسية والعصبية التي يمكن أن تسبب جلطات في الدم.
  6. إن كنت مريض سكر فعليك الإلتزام بنظام غذايئ لتجنب مشاكل في الأعصاب.
  7. إذا كان سبب الثقل في الرجل ناتج عن عادة الإتكاء على وضعية واحدة أو الوقوف لفترات طويلة فيمكنك تجنب مثل هذه الحالات.
  8. إذا كنت مدمن خمور وتدهورت حالتك فعليك التوقف عن تناول الكحول.
وفي النهاية ننصح بمراجعة الطبيب الذي قطعًا ولابد من أن يطلب منك عمل اشعة رنين مغناطيسي ليحدد السبب ويحدد العلاج المناسب وعلى أي حال ابتعد عن إجراء أي عمليات جراحية في الفقرات لأنها مجرمة دوليًا إلا في بعض الدول مثل مصر وغيرها، والإمثال للجراحة يكون في الحالات الحرجة وإنما تذكر أن الجراحة لن تعيدك إلى ما كنت عليه من الصحة وربما تجعل منك شخص عاجز بقية حياتك فقط عليك الإلتزام بإجراءات تفيدك منها الراحة وعدم الإصابة بجرعة مفرطة من الحماس والنشاط التي ستسبب لك حتمًا مزيدًا من الألم مع الوقت.
ستلاحظ في روشتة الطبيب أنواع من الأدوية تتمثل في الفيتامينات والمعادن وأدوية الأعصاب والنفسية وغيرها من الأدوية التي يمكن أن تعالجها بنفسك من خلال روتين صحي ومفيد من العادات الغذائية السليمة والراحة النفسية والبدنية.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -