معنى الاختصار الطبية للأدوية

معنى اختصار الدواء

الاختصار الطبية للأدوية، كم مرة احببت معرفة المدون على علبة الدواء ولم تفهمه انا فهمت وعرفت ان هذا اسم الدواء فما الذي بعده وربما ذهبت لتبحث عن معناها ولم تجد له ترجمه إما لأنه اختصار أو لانه كلمة لاتينية، ولكن معظم الأسماء ستجد لها معنى بالإنجليزية فهيا لنتعرف على اختصار الداء الطبية.

معاني الاختصار الطبية للأدوية

هنا ستكون تجربة سعيدة لمعرفتك معنى الكلمة المختصرة المكتوبة على عبوة الدواء ربما تساعدك في فهم شيء لم تكن تعلمه ولو علمته لأستخدمت الدواء بطريقة صحيحة.

معنى الأختصار Ad

الاختصار Ad هو يُستخدم للإشارة لكلمة بالغ والتي تعني بالإنجليزية Adult وهذا يعني أن هناك دواء يُستخدم للاطفال والرضع والبالغين الكبار فتكون بجانبها ad أي للبالغين، ولكن عندما تكون ads فليس لها علاقات بالاختصار الطبية ولكن تكون اختصار لكلمة اعلان/ات.

معنى اختصار inf

الاختصار inf في الطب مع الأدوية يكون توضيح لنوع الدواء أنه لرضيع عمره يكون أقل من سنتين، وعندما تكون info فتكون ليس لها علاقة بالطب ولكن تكون اختصار لكمة معلومات او معلومة وأيضا تكون نهاية اسم النطاق الخاص بالمواقع المعلوماتية.

معني الأختصار Ped

الكلمة الأساسية التي أتى منها الاختصار هي Pediatric ونفس القصة الدواء الذي يُستخدم لأكثر من مرحلة عمرية فعندما يكون الدواء للأطفال فتأتي اختصار Ped هذا كل ما في الأمر.

معنى اختصار IV

هذا الاختصار i.v يأتي أيضا مع الحقن وهو اختصار لكلمة intravenous ومعناها بالعربية حقن الوريد وهي الحقن التي تكون في مجرى الدم المر الذي يجعل مفعولها سريع للغاية لأنها تكون في الوريد.

معنى اختصار I.M

يأتي هذا الاختصار مع الحقن وتعني حقن في العضل وليس في الوريد والكلمة معناها intra mascular في العضلات والعضلات هنا تكون إما عضلة الفخذ أو عضلة الاليه وتعني بالعربية حقن عضلي.

معنى اختصار SUB

وهذا النوع الثالث من الحقن بعد حقن الوريد وحقن العضل يكون الحقن تحت الجلد وهذا شائع في حقن الانسولين لمرضى السكر وهي اختصار لكلمة sub cutanteous وهذه كانت ا ختصار الحقن بالترتيب من الوريد ثم الضل وآخرها تحت الجلد.

معنى اختصار susp

نا تأتي أدوية المضاد الحيوي والمعنى suspension ومعناها بالعربية شراب معلق أي بعض من الجيئات االمعلقة في سائل.

معنى اختصار sy, syr

وهي اختصار لكلمة Syrup وتأتي مع ادوية الشرب للأطفال وغيرهم وربما تأتي بمعني آخر في اللغة العربية وهو سائل فموي يتم تناوله عن طريق الفم.

معنى اختصار M.W

غسول الفم هذا هو المعنى بالعربي والأختصار لكلمة Mouth Wash غسول للفم.

معنى اختصار sach

تجد هذا الاختصار على عبوة الفوار وتعني اكياس والكلمة الأساسية هي sachet ومعناها بالعربية اكياس.

معنى اختصار supp

اختصار supp هو بالعربية تحميلات اقماع لبوس وللتحديد يكون قبلها كلمة لتحديد مكان التحميلات او اللبوس مثل vaginal supp وتعني تحميلات مهبلية، أو rectal supp وتعني تحميلات شرجية تُستخدم في الشرج.

معنى اختصار tab, tabs

هذا الاختصار يأتي من كلمة Tablet / s والمعنى بالعربية هو اقراص او حبوب والمفرد قرص او حبة.

معنى اختصار oblong

هذا متفرع ايضا من الأقراص ولكن تكون اقراص مستطيلة.

معنى اختصار cap

يأتي هذا الاختصار إما cap او caps وهي تعني كبسولات أو كبسولة وتأتي مع ادوية الحبوب على شكل كبسولات.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -