القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الفازلين للحروق

فوائد الفازلين للحروق

الفازلين السائل الهلامي البترولي ذو الفوائد المتعددة الذي يروج البعض لفكرة أن الفازلين مفيد للحروق فما هي فوائد الفازلين للحروق سواء الحروق من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في جولات في الأسواق.

الفازلين للحروق

استخدام الفازلين كأسعاف أولي للحروق شيء منكر ولا يجب استخدام الفازلين للحروق خاصة في المرحلة الأولى للأسباب التالية التي ذكرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب من عدم استخدام الفازلين على الحروق خاصة الجديدة والتي يكون سطح الجلد منزوع فيها او متضرر، ويمكن إستخدام الفازلين على الجروح القديمة أو بعد نمو الجلد وتعافيه لأنه يكون بيئة خصبة لنمو البكتيريا وتكاثرها ومع الفازلين يجعل نموها اسرع سواء كان الفازلين أو أي شحوم يمكن وضعها على الحروق.

التعامل مع الحروق في المرحلة الأولى

هناك بعض المواد التي لا يجب وضعها على الحروق فور وقوعها والتي تشتمل في البداية على الفازلين وأية شحوم أخرى غير الفازلين وبعض المواد الأخرى مثل الزبدة، الكريم والزيت، المثلجات، بياض البيض، وأخيرًا يجب عدم إستخدام معجون الأسنان على الحروق.

لماذا ومتي الفازلين للجروح؟

لماذ لا يجب وضع الفازلين للحروق أو معجون الأسنان، أو حتى الثلج الذي يوصي البعض بوضع الثلج على الحروق؟ هذا كله واكثر سوف نتعرف عليه بالتفاصيل والمبررات العلمية.

الفازلين للحروق

في المرحلة الأولى من حدوث الحروق ومع تقشر الجلد وانحلاله عن الجسم تكون البكتيريا قادرة على التكاثر في هذه البيئة ومع وضع الفازلين على مكان ملوث وقبل التطهير ومع دمار الجلد فأنا بهذا أوفر طريقة جيدة للحفاظ على البكتيريا متكاثرة وفي حالة من النمو، الأمر الذي يجعلك لا تتعافى من الجروح بسرعة، وهنا متي يمكنني إستخدام الفازلين للحروق؟
يمكن إستخدام الفازلين للحروق في حالة عدم تأثر الجلد الخارجي يعني في حالة الجروح السطحية البسيطة وليست الجروح العميقة.
بعد تعافي الجلد المتضرر في مراحل متأخرة لتحسين البشرة وتعزيز الكولاجين فيقضي حينها على آثار الحروق.
كل هذا كان حسب ما ذكرته المكتبة الأمريكية للطب والآن إلى طريقة علاج الحروق من البداية إلى النهاية.

علاج الحروق بدون الفازلين

هناك ارشادات قد ذكرتها الأكاديمية الطبية الأمريكية لأمراض الجلدية والحروق وتتمثل في خطوات بسيطة يمكنك فعلها فور حدوث الحرق والتي تتمثل في:
  • تطهير الحرق من خلال وضع المنطقة المحروقة لمدة 10 : 15 دقيقة تحت الماء البارد وليس الثلج.
  • إذا كان هناك فقاعات لا تفتحها ولا تستخدم الضمادة نهائيًا.
  • ضع الضمادة المعقمة على الحرق ويجب أن تكن ضمادة غير لاصقة.
في حال لم يكن الرق سطحي وعميق وهناك فقاعات لا تستعمل الضمادة وارتك الحرق حتى يتعافى من تلقاء نفسه مع أخذ بعض المضادات الحيوية إذا كنان الحرق كبير، كما يجب أن تتناول بعض المسكنات التي لا تستدعي وصفة طبيب وإذا زاد الأمر حينها توجه.

المصادر

  1. كير تربس.
  2. الإكاديمة الأمريكية لأطباء الجلدية.

تعليقات