القائمة الرئيسية

الصفحات

معنى noopener و noreferrer و nofollow

noopener&noreferrer

تأثير noopener&noreferrer على الموقع

هناك بعض الوسوم الخاصة بعلامة ال a في html سنتعرف اليوم على الفرق بين الوسمين rel='noopener', rel='noreferrer' حيث أنه يُنصح بإستخدام احد الوسمين على علامة a عند وضع رابط خارجي من أجل الأمان لموقعك.

تأثير noopener&noreferrer على الموقع

في حالة عدم وضع هذه الأكواد على الروابط الخارجية التي تحمل سمة target='_blank' حينها هناك احتمالية أن يتم جلب معلومات الخاص بك مثل الاي بي وتكون هناك ثغرة تساعد في اختراق موقعك.
أما التأثير على السيو فعليك أن تعلم أنه إذا وضعت راط خارجي بدون هذه السمة فيمكن تمرير معلومات واحتمال أن يكون الرابط الذي وضعتها يشغل الكثير من اكواد الجافا سكربت وسيتأثر موقعك بالبطء ويحمل نفس العمليات في الصفحة الأخرى.
إعادة توجيه رابط صفحتك إلى روابط ضارة.

ما معنى nofollow

في البداية دعنا نتعرف على سمة nofollow حيث أن لها دور عكس السمات الأخرى فهذه خاصة بربوت جوجل فعند وضعها فأنت تطلب من ربوت جوجل عدم تأثر موقعك بمستوى اثورتي الموقع الذي تضع له رابط عندما تضع رابط سيء أو الدومين اثورتي ضعيف تطلب من جوجل الا يتأثر موقعك به، وهذه السمة لا تمنع تمرير بيانات الإحالة في تقارير google analytics وغيره، ولا يغني وضع هذه السمة عن وضع السمات الأخرى.

ما معنى rel = "noopener"

هي attribute سمة HTML تتم إضافتها إلى تاج a وهو ما يُسمى anchor link أي الروابط الخارجية التي تحمل سمة target='_blank' لفتح الرابط في نافذة جديدة، ويرافقه أيضًا سمة rel ="noreferrer" كما يتم الإعتماد على هذه السمة لتجنب حدوث ثغرات أمنية يمكن استخدامها من خلاال اكواد الجافا سكربت البرمجيات القادرة على التحكم ببعض خصائص روابط الإحالة.

في حال قمت بوضع رابط خارجي متأثرًا بتعليمات وبرمجيات ضارة ويتم نقل معلومات موقع ومن خلال اكواد الجافا سكربت ويتم من خلال window.opener حينها يتم تغيير معلومات الصفحة وربط صفحتك وتحويلها إلى روابط خبيثة ولتجنب مثل هذه المشاكل عليك عليك وضع السمة داخل علامة ال anchor link التي تفتح في نافذة أ علامة تبويب جديدة.
في الورد بريس يتم وضع هذه السمة تلقائيًا عند عمل رابط خارجي

ما معنى rel = "noreferrer"

إذا كنت لا تريد تمرير أي معلومات أو أن يعرف صاحب الرابط الذي وضعته أنك وضعت رابطه في موقعك فيمكنك استخدام هذه السمة.
في النهاية احرص على استخدام السمتين في الروابط الخارجية بغض النظر عن ال nofollow و dofollow إذا كنت تستخدم منصة بلوجر أما عن الورد بريس فهو يضيف السمة تلقائيًا عند وضع روابط خارجية وهذا هو الفارق بين الورد بريس وبلوجر المرونة.

تعليقات