دواء كريستور Crestor وعلاقته بالإنتصاب والنوم والأضرار المحتملة

كريستور Crestor

كريستور والنوم والإنتصاب

دواء كريستور Crestor من الأدوية التي تتبع مجموعة الستاتين ويحتوي على المادة الفعالة روزوفاستاتين Rosuvastatin التي تتدخل مع عمل الإنزيم الذي يعمل على إنتاج الكوليسترول الضار في الجسم لتوقف عمله، وهو من إنتاج شركة استرازينكا Astrazeneca وهي شركة اجنبية تمتلك شراكات مع الكثير من دول العالم حتى مصر بها فرع للشركة والسعودية هي الأخرى، وهنا في كير تربس سوف نتعرف على الكثير من الخصائص والأسألة المتعلقة حول عقار كريستور Crestor مثل: دواعي الإستعمال، هل الدواء يؤثر على الإنتصاب، وتأثير الدواء على النوم والتخسيس وأخيرًا سعر دواء كريستور في مصر.

دواعي استعمال كريستور Crestor

يحتوي كريستور Crestor على المادة الفعالة روزوفاستاتين (Rosuvastatin)، وهي واحدة من العقاقير الطبية التي تتبع مجموعة الستاتين والتى تعمل على تثبيط عمل الإنزيم المسؤول عن إنتاج الكوليسترول في الكبد، ودواعي الاستعمال الخاصة به كالتالي:

  • يعمل على خفض إنتاج كوليسترول الكبد الضار (LDL)، حيث يسبب الكوليسترول الضار العديد من أمراض القلب والسمنة وغيرها من الأمراض.
  • رفع مستوى الكولسترول الجيد HDL، وهو يُساهم في خفض الكولسترول العام في الدم والوقاية من أمراض القلب.
  • كريستور Crestor يساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم وبالتالي الحد من السمنة وأمراض القلب.
  • مخصص للمرضى الذين يُعانون من ارتفاع الكولسترول في الدم، وخصوصاً في الحالات الحادة التي لا يمكن فيها موازنة الكوليسترول في الدم عن طريق التغذية أو ممارسة التمارين الرياضية وغيرها من أساليب الحياة الصحية.
  • المادة الفعالة روزوفاستاتين تتحد بشكل فعال مع الإنزيم المسؤول عن تكوين الكولسترول في الكبد مما يجعل هذا الدواء أكثر فعالية وأمانًا.

كريستور والإنتصاب

يوجد ثلاثة جرعات من دواء واربعة انواع من الدواء والتركيزات عبارة عن كريستور 5 ملجم، 10 مجم و 20 مجم، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن معدل الإنتصاب لدى المرضى الذين تناولون كريستور تحسن بنسبة 25%، وبالتأكيد فإن تخفيض الجرعة إلى كريستور 10 مجم قد يقلل من التأثير الحادث، ولكن لازالت الدراسات حول علاقة كريستور 10 والإنتصاب عند الرجال ليست واضحة بالقدر الكافي.

هل دواء كريستور يؤثر علي الانتصاب؟

لم يتم حتى الآن تحديد العلاقة بين عقار كريستور Crestor والإنتصاب بشكل دقيق وواضح لقلة الدراسات في هذا المجال، ولكن بالرغم من ذلك أوضحت بعض الأوراق البحثية أن الأشخاص الذين يتناولون دواء كريستور أو أدوية الستاتين بصفة عامة قد تحسنت وظائف الإنتصاب لديهم بنسبة 25% بعد فترة بسيطة من تعاطي دواء كريستور Crestor حيث أن خفض نسبة الكوليسترول قد يعمل على تحسين عملية الإنتصاب.

أضرار عقار كريستور

قد يؤدي عقار كريستور Crestor إلى بعض الآثار الجانبية والتى تتراوح حدتها من بسيطة إلى متوسطة، ومنها ما يظهر بشكل شائع، بينما يظهر الآخر بشكل نادر، وسنقوم بتوضيح ذلك كالتالي:

الآثار الشائعة لدواء كريستور

تتلخص الآثار الشائعة لعقار كريستور كالتالي:

  • إضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال.
  • غازات البطن.
  • الغثيان.
  • ألم في البطن.
  • الدوخة والصداع.
  • الإحمرار والطفح الجلدي.

الآثار النادرة لدواء كريستور

الآثار غير المنتشرة لعقار كريستور هي كالتالي:

  • الآم العضلات والمفاصل.
  • إرتفاع إنزيمات الكبد.

هذا ويجب إستشارة الطبيب في حالة تفاقم أيًا من هذه الآثار الجانبية على الفور، ليقوم بالتقليل من الجرعة أو إيقاف الدواء حسب الحالة.

كريستور ودهون الكبد

يعتبر كريستور فعالاً بشكل كبير في تخفيض نسبة الدهون على الكبد، حيث أنه يقلل بشكل أساسي من تخليق الكوليسترول الضار والذي يعمل على تراكم الدهون على الكبد مما قد يؤدي إلى عدة مضاعفات أخري مثل الإصابة بمرض السكري وغيرها، كما يجب على المريض بدهون الكبد إجراء تحليل الدهون لديه وتحليل السكر أيضًا لمعرفة الجرعة المناسبة من العقار، فقد يكون المريض عرضة للإصابة بمرض السكري لوجود الدهون حول الكبد.

كريستور والنوم

قد يرتبط في أذهان الكثيرين أن إستخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول بما فيها كريستور crestor تعمل على زيادة مخاطر إضطرابات النوم بما في ذلك الأرق، ولكن أثبتت الأبحاث العلمية أن الأدلة المتعلقة بتغيرات النوم بعد العلاج بالعقاقير المخفضة للكوليسترول لم تكن قاطعة ولم تكن مؤكدة لهذا المفهوم.

قد جاء في إستنتاج الأبحاث التى تم إجراؤها أن العقاقير المخفضة للكوليسترول الضار بما فيها كريستور crestor ليس لها تأثير سلبي كبير على مدة النوم وكفاءته، أو حتى الدخول إلى المرحلة الأولى من النوم، ولكنها تقلل بشكل كبير من وقت الإستيقاظ وعدد مرات الإستيقاظ.

كريستور والتخسيس

لا يسبب كريستور زيادة الوزن، وقد يكون مفيداً بشكل كبير في التخسيس، إذ أنه يساعد على التخلص من الدهون والدهون الثلاثية وغيرها، كما يقلل من إنتاج الكوليسترول الضار والذي بدوره يخفض من الكوليسترول العام في الجسم وبالتالي تراكم الدهون، لذلك قد يكون كريستور فعالًا أثناء التخسيس مع تغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي صحي.

إذا كان المريض يرغب في تخفيض وزنه بصورة عامة، فينبغي عليه معرفة الوزن والطول لتحديد كتلة جسمه ومعرفة الوزن المثالي، بالإضافة لتغيير نمط الحياة والتغذية إلى جانب تناول العقار.

سعر دواء كريستور في مصر

يتوفر اكثر من تركيز من دواء كريستور في مصر والتي تبدأ من 5مجم، وكريستور 10 ملجم، 20 ملجم وكريستور 40 ملجم وهو غير دارج في الصيدليات.
  • كريستور 5 ملجم Crestor 5 mg 7 f.c. tab علبة تحتوي على شريط واحد به 7 اقراص من الدواء بسعر 32.4 جنيه مصري.
  • سعر كريستور 10 ملجم في مصر Crestor 10 mg 14 f.c. tab علبة تحتوي على 2 شريط بكل شريط 7 اقراص من الدواء بسعر 91.75 جنيه.
  • كريستور 10ملجم Crestor 10 mg 28 f.c. tab علبة تحتوي على 4 شرائط بكل شريط 7 لعدد 28 قرص بسعر 183.5 جنيه.
  • كريستور 20 ملجم Crestor 20 mg 14 f.c. tab علبة بها 14 قرص من الدواء بسعر 152 جنيه.
  • كريستور 40 ملجم غير متوفر في السوق.

البدائل

يوجد بديل لدواء كريستور ويحمل نفس المادة الفعالة وهو ابيروفاستين.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -