إكتشفي إبداع طفلك علامات الإبداع عند طفلك

إكتشفي إبداع طفلك علامات الإبداع عند طفلك

صفات الطفل الموهوب

هدف الوالدين الأساسي هوحسن تربية أطفالهم وإنشاء جيل مبدع وموهوب لخدمة نفسه وخدمة بلده ومجتمعه، وتظهر علامات الإبداع على الأبناء منذ فترة الطفولة، لذلك على الوالدين الانتباه في التعامل مع طفلهم حتى لا ينفر من النشاط المفضل لديه والذي يقدم فيه من روحه الكثير، وردود أفعال بعض الوالدين أحيانا قد تجعل الطفل يترك تلك الموهبة ويقتلها داخله فتختفي تلك الشعلة فيرجع إنسانا عاديا يمضي يومه كبقية الناس.

وحسب التجارب التي ترويها الأمهات فإن ذلك حدث مع الكثير من الأطفال، فأحيانا نجد طفلًا مولعًا بالكتابة أوالرسم أوالرقص فيجبره أحد والديه على تركها والإعتناء فقط بالدراسة أوممارسة الأنشطة التي يرونها هم مناسبة له، لكنهم بتلك الممارسات فقدوا روحًا أخرى تنشد التميز والإبداع، ولأن مستقبلك ومستقبل طفلك يهمنا قررنا أن نقدم لكِ بعض النصائح التي تساعدك في التصرف مع إبنك وإستخراج ملكة الابداع لديه وتدعيمها.

كيف تكتشفين موهبة طفلك

هناك صفات تلاحظينها على طفلك تجعلك تتأكدين أنه مبدع، وهذه أهم تلك العلامات:

1- الخيال الواسع

ماذا نقصد بالخيال الواسع هنا؟ هناك نوع من الأطفال يستطيع الفهم والتحليل وتخيل كل ما هوجديد، وتكتشف ذلك عندما تجد نفسك تستمتع بالحديث إليه، فهوشخصية مقبلة على الحياة تحب التجديد والتقدم، وعادة ما نقول له أنه اكبر من سنه أو عمره لأنه ببساطة يفهم أشياء بعجز عن فهمها بنفس الدرحة الأطفال من نفس عمره.

2- الفضول

إن الفضول ليس دائمًا صفة سلبية خاصة عند الصغار، فالطفل الفضولي هوالمتعطش للمعرفة فلا يتوقف عن طرح الأسألة في العديد من المجالات المختلفة، وتختلف أسألته عن باقي الأطفال فهو يطرح أسألة ذكية لذلك إحذري عند التعامل معه وحاولي إجابته عن كل إستفساراته وإن عجزتِ عن الإجابة اطلبي منه أن يبحث هو عنها ويخبرك، كنوع من الهروب وتحفيزه في نفس الوقت على البحث بدلًا من الحصول على المعلومة بسهولة.

3- التركيز

الطفل المبدع يختلف عن غيره في درجة التركيز فنجده منهمكًا في التركيز في شيء واحد ويتعامل مع الامر بجد وكأنه يحرك سفينة يقود قاربًا في البحر يحاول أن يتحكم في زمام الأمور.

4- الرسم والمطالعة

الطفل المبدع يلفت الإنتباه بميله للرسم والمطالعة وغيرها من الأنشطة التي تتطلب شخصًا نشيطًا ذكيًا، وهي أنشطة لا يمارسها داخل المدرسة، فتلك علامة على أنه مبدع ويظهر ذلك في تلك الهوايات التي يريد ممارستها، فنجد الأطفال يدمنون المطالعة فيقضون كامل الوقت في قراءة الكتب خاصة العلمية والخيالية فهي تجعله يفكر ويعمل عقله ودائمًا و في عطش دائم للمعرفة.

5- سريع البديهة

منذ اليوم الأول في المدرسة يستطيع المعلم أن يكتشف درجة ذكاء التلميذ وإبداعه، فالطفل المبدع يستوعب بسرعة على عكس الأشخاص العاديين الذي يستغرقون وقتًا مطولًا لإستيعاب الأفكار.

6- الذاكرة القوية

يتمتع الطفل المبدع بذاكرة قوية على عكس الأشخاص العاديين، فهوقادرًا على تذكر أحداث مضى عليها وقت طويل دون أن ينسى أي تفصيلة من التفاصيل التي درات، بل أحيانا قد يساعدك انتِ نفسك على التذكر إذا لاحظ انك قد نسيت.


كيف أهتم بطفلي المبدع واثقل مواهبه

إذا لاحظتِ توفر هذه الصفات في طفلك فعليك أن تعتني به بطريقة خاصة حتى يتمكن من ثقل تلك المواهب والوصول إلى درجة عالية من الإبداع وإليكِ بعض النصائح لدعم إبداعه التي تتمثل في:

1- تشجيعه

يحتاج الطفل في سنواته الأولى إلى التشجيع والدعم النفسي ومن الأفضل ليفهم مرادك أن تشاركيه اهتماماته، كأن ترسم معه أوتحاول تقييم رسمه أوتقرأ ما يكتب حتى لا يمل ممارسة نشاطه بنفسه.

2- تخصيص مكان له

إن تذمرك من أفعال طفلك مثل الفوضى والرسم على الحائط قد يؤثر عليه بشكل سلبي، فاحرص على أن تخصص له ركنًا خاصًا به في البيت حتى يستطيع أن يفعل فيه ما يريد دون حساب أو نوع من العقاب على أفعال الي يفعلها من باب ممارسة هواية هو يحبها مثل اللعب بالألوان على الحائط وغيرها من الأفعال بل يمكن تقويمها.

3- توفير الأدوات التي يحتاجها

إذا كان الطفل يهتم بالقراءة فيجب توفير له القصص التي يمكن أن يقرأها وإن كان يحب الرسم نوفر له الألوان والأدوات اللازمة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -