تعرفي على أفضل أكلات مفيدة للحامل في الشهر الرابع

مجموعة أكلات مفيدة للحامل في الشهر الرابع

اكلات مفيدة للحامل في الشهر الرابع

الأكلات والأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع على سبيل المثال وهذا الشهر هو من الأشهر المفيدة في صنع البدايات ووضع ملامح النهايات في فترة الحمل التي تمر بها النساء تفقد الكثير من القيمة في جسمها والمعادن التي تحتويها من إجل إمداد الطفل بالغذاء اللازم لمرحلة نمو الجنين في بطنها ومن هنا تبدأ رحلة البحث عن أفضل المفيدة للحامل وكل إمراة تبحث عن أكلات مفيدة للحامل في شهرها فتبدأ الشهر ... إلى الشهر ... على حسب احتياج الأم للمعلومة.

 تبحث كل امرأة في فترة الحمل عن أكلات مفيدة لها من أجل نمو الجنين بشكل صحي وآمن، نقلًا عن كير تربس صحتك وصحة الجنين تهمنا ونتمنى لكِ وضع آمن وصحة جيدة، وسنقدم قائمة كبيرة من الأطعمة والأكلات المفيدة للحامل بصفة عامة في أي شهر من الشهور وليس مهم الإكثار من الأطعمة قدر الإعتماد على الأكلات التي تحمل قيمة غذائية عالية للأم والجنين.

أكلات مفيدة للحامل في الشهر الرابع

أهم الأطعمة التي تفيد صحة الجنين وتدعم مراحل النمو وتحافظ على صحة الأم في الشهر الرابع من الحمل، وفيما يلي أهم أكلات مفيدة للحامل في الشهر الرابع من الحمل:

  • البصل

ممكن إعتبار البصل عنصر هام جدًا للحامل خلال الشهر الرابع حيث يحتوي على كمية وفيرة من فيتامين جـ والبوتاسيوم وغيرها من المعادن الفيتامينات وأهم ما يميز البصل أن يمكن أن يساعد وبشكل كبير على تقوية جهاز المناعة للأم والجنين على حد السواء.

  • البيض

البيض واحد من أهم الأطعمة التي لا ينبغي التغافل عنها، يمكنك الحصول على قيمة مدهشة من بيضة واحدة، فالبيض يحتوي على ما يزيد عن 12 نوع من المعادن والفيتامينات، ويحتوي البيض على كمية وفيرة من البروتينات المهمة لصحتك وصحة الجنين خاصة في الشهور الأولى التي يكون فيها تكوين خلايا الجنين بشكل كبير، حيث إن تكوين الخلايا يرتكز على عنصر البروتينات، وكذلك نفس الأمر بالنسبة للحامل احتياجها للبروتين لا يقل أهمية عن الجنين لتعويض الفاقد منها.

البيض غني بمادة الكولين التي تساهم في نمو الجنين والحفاظ على صحة المخ خلال فترة التكوين، كما تقي الأعصاب من التلف، بإمكانك تناول بيضتين أو بيضة بشكل يومي في حالة عدم المعاناة من مشاكل الكوليسترول أو الحساسية، مع تناوله مسلوق أو مقلي مع القليل من زيت الزيتون أفضل.

  • السلمون

التونة والسلمون واحدة من أهم الوجبات التي تحتاجها الأم الحامل في الشهر الرابع خاصة وأنها تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية المفيدة في تكوين العضلات مثل الأوميجا 3 وهي دهون مفيدة لجسم وغير مضرة بأي شكل من الأشكال، يحتوي على البروتين المهم أثناء الحمل من أجل نمو الجنين، لذلك يعد السلمون أفضل أنواع الأسماك التي يمكن تناولها أثناء الحمل وذلك لاحتوائه أيضا على أوميجا 3 المفيد للجنين والمساعد في تطوير خلايا المخ والرؤية.

وخوفًا من أن تكون التونة أو سمكة الماكريل تحتوي على نسب عالية من الزئيبق الذي يمكن أن يسيبب ضرر مع كثرة تناول التون والماكريل فيعتبر السلمون نوع من السمك آمن جدًا للصحة.

  • البقوليات

يمكن تناول البقوليات في حالة عدم وجود موانع لتناول اي نوع من البقوليات خاصة وأن البقوليات مثل الحمص والعدس واللوبيا والفاصوليا تحتوي على نسب كبيرة من البروتين النباتي والألياف، وتعتبر مصدر جيد للحصول على المعادن عند الحمل مثل الكالسيوم، والحديد، والزنك، والفوليك.

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا على الكاروتينات وهي مواد بإمكان جسمك تحويلها لفيتامين أ بعد امتصاصها، وتحتوي البطاطا أيضًا على فيتامين جـ والألياف، وحمض الفوليك والكربوهيدرات التي تمنح الطاقة من أجل تحمل تعب وإرهاق الحمل الدائم.

  • الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والذرة والشعير وغيرها من الأشياء التي ما زالت على هئيئة حبوب كاملة مهمة ورائعة لصحتك ولصحة الجنين أثناء الحمل، إذ تتضمن الحبوب على كمية كبيرة من الألياف والسيلينيوم وفيتامين هـ والمعادن والفيتامينات المذكورة مهمة جدًا للحامل.

  • المكسرات

البندق واللوزن نوعان من المكسرات المفيدة للحامل بشكل طيب خاصة وإذا اضفنا لها الكاجو وعين الجمل فإذا كنت لا تفضلين السمك هناك اختيار بديل مناسب يمنحك احتياجاتك من الدهون الصحية وأوميجا 3 هي المكسرات بأصنافها، المكسرات هي أطعمة تساعد في نمو وتطوير مخ جنينك، يمكنك تناولها مثل وجبة خفيفة بين فترة الوجبات الرئيسية، أو يمكنك إضافتها في الأطعمة الأخرى.

تحتوي المكسرات مثل اللوز، والكاجو، والجوز، وكذلك الفول السوداني والفستق وغيرها على نسبة من الدهون والبروتينات والفيتامينات والألياف والمعادن الضرورية للجسم، الأمر الذي يجعلها تحمي من الولادة المبكرة.

  • منتجات الألبان

منتجات الألبان تعد مصدر مهم من أجل الحصول على الكالسيوم والبروتين الذي لا يمكن الاستغناء عنها أثناء الحمل، لأن الكالسيوم مهم ومفيد لصحة العظام من أجل تكوين عظام الجنين، ولأن هذا الأخير سيأخذ منك ما يحتاجه من الكالسيوم لتكوين عظامه يجب عليك تعويض ما تم فقدانه بالشكل المطلوب لكي لا تحدث لك هشاشة في المستقبل التي قد تحدث في العظام والأسنان.

  • الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية التي تحمل اللون الأخضر الداكن تكون غنية بفيتامين أ، وكذلك فيتامين جـ، والحديد وحمض الفوليك، وهي جميعها عناصر جيدة لتطوير الرؤية لدى الجنين، السبانخ أيضًا جيدة وجميع الخضراوات الورقية ميدة للحامل في الشهرو الأولى.

يوصي وينصح الأطباء بتناول الخضروات الورقية والبروكلي، لتفادي أية تشوهات في العمود الفقري أو في مخ الجنين، فحمض الفوليك المتوفر في الهليون، البروكولي، السبانخ وكذا القرنبيط …، يعالج التشوهات التي من المحتمل أن تصيب الجنين خلال فترة تكونه.

  • اللحوم الحمراء

اللحوم هي مصدر رائع للبروتين ذو الجودة العالية، وأفضل وأجود أنواع اللحوم الحمراء هو لحم البقر لأنه غني كثيرا بالكولين والبروتين، يجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة والغير ناضجة والباردة لأنها تحتوي على بكتيريا قد ينتج عن ذلك مشاكل للجنين.

  • الفواكه والخضراوات

المصدر الأساسي والحقيقي للفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن المفيدة لصحتك ولصحة الجنين، مع ضرورة تناولها في الفترة الأخيرة للحمل، لأن الطفل هنا يمكنه أن يتذوق تلك الأطعمة في السائل الأمنيوسي، وهذا يساهم في جعله أكثر تقبلا للنكهات المتنوعة بعد الولادة.

  • الموز

فاكهة الموز، يساعد تناول الموز بشكل يومي في تجنب الإمساك طوال فترة الحمل، فليس هناك فاكهة أحسن من الموز تساهم في تعزيز عملية الهضم، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساهم في التخلص من تشنجات الأمعاء خلال الحمل ويساعد في إتمام العمليات الحيوية في الجسم، كما أن تناول الموز في الصباح بانتظام يحسن من الأعراض المزعجة في 3 أشهر الأولى للحمل كالغثيان والدوار وغيرها من الأعراض.

ضعي في الاعتبار وجود حساسية عندك تجاه أي أحد من العناصر الموجودة في القائمة بالأعلى، خاصة في مرحلة الحمل التي يكون فيها تغيير في الشهية حول الأطعمة المختلفة.

  • الرمان

فاكهة الرمان فاكهة شهية وغنية بالفوائد حيث أثبتت دراسة حديثة أن عصير الرمان يساعد في نمو الجنين بطريقة أفضل كما يحد من مشاكل وصعوبات الولادة المبكرة، لأن هذا العصير غني بالبوتاسيوم، وفيتامين K، وفيتامين C، الحديد، والألياف التي تتسم بقدرتها على رفع مستوى هيموجلبين الدم وهذا مفيد للجنين في الشهر الرابع من الحمل.

  • البنجر أو الشمندر

يتميز البنجر بالكثير من الفوائد خصوصا للحوامل، فهو ينقي ويطهر الدم ويعزز كمية الحديد، مما يمنع ويحمي إصابة المرأة الحامل بمرض فقر الدم الذي يؤثر بشكل سلبي على الجنين، وكذلك ينظم عملية الأيض عبر تحسين الهضم، هذا بالإضافة إلى أنه يقي من تورم الأطراف الذي يسببه احتباس السوائل بالجسم، وهو مفيد للحامل في الشهر الرابع.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -