دواعي استعمال دوليبران Doliprane كاملة والأضرار

إستخدامات وأضرار دوليبران Doliprane

خطورة دوليبران للحامل دواء دوليبران ١٠٠٠ مجم هل شرب دواء دوليبران يؤثر على الحمل دوليبران للاطفال دواء دوليبران للحامل دواء دوليبران للرضع دواء دوليبران للمرضعة دواعي استعمال دواء دوليبران فيتامين سي دواعي استعمال دوليبران 1000 للحامل في الشهر التاسع دوليبران 1000 باراسيتامول دوليبران للأطفال

ما هو استخدام دوليبران؟ دوليبران عبارة عن أقراص فوارة يُستخدم لتسكين الألم من خلال الباراسيتامول أسيتامينوفين وله العديد من دواعي استخدام هذا الدواء، وهل تناول الدواء يؤثر على الحمل سنتعرف على مدى أمان إستخدام دوليبران Doliprane خلال فترة الخمل، ومتى يبدأ مفعوله و أخيرًا هل دوليبران مضر وما هي أضرار الدواء على الحامل من خلال فيتامين سي خلال الحمل، دوليبران Doliprane هو أحد مسكنات الألم غير الأفيونية، والاسم العلمي له هو باراسيتامول (أسيتامينوفين)، ويحتوي على 1000 مجم من الباراسيتامول Paracetamol، وبالتالي يعمل على تسكين ألم الصداع، والآلام بعد العمليات الجراحية، وآلام الأسنان، وآلام العضلات والمفاصل، وآلام الدورة الشهرية، وغيرها دواعي استعمال دواء دوليبران فيتامين سي للحامل.

ما هو استخدام دوليبران؟

لا يتمحور دواء دوليبران فقط على تسكين الآلام فحسب، لكنه أيضًا يعمل كخافض للحرارة، ويُعطَى في حالة الحمى الناتجة عن الإصابة بالفيروسات مثل فيروس الأنفلونزا وفيروس كورونا المستجد وغيرها من الفيروسات، واستُخدِمَ هذا الدواء في مصر لأول مرة عام 2010 لكنه كان يحمل اسمًا مختلفًا وهو نوفالدول Novaldol، ويتميز شكله أنه نفس شكل العبوة ذات اللون الأصفر.

دواعي استعمال دواء دوليبران فيتامين سي للحامل

دوليبران فيتامين سي 500 ملغ للحامل دوليبران 500 للحامل دوليبران فيتامين سي 150 شرب دوليبران للحامل في الشهر التاسع دواعي استعمال دوليبران 1000 جرعة دوليبران للحامل متى يبدأ مفعول دوليبران دوليبران 1000 للاجهاض

يُعطَى دواء دوليبران بحذر وتحت إشراف الطبيب في حالات معينة، مثل: الإصابة بأمراض الكلى، أو أمراض الكبد، أو الحمل، أو في حالة تعاطي الكحول بكمية كبيرة لأن الكحول يتفاعل مع الباراسيتامول، ويُخَزَّن في درجة الغرفة أي أقل من 25 درجة مئوية بعيدًا عن الرطوبة والحرارة. ويستخدم دواء دوليبران 1000 في ما يلي:

  • تسكين الألم الخفيف والمتوسط.
  • خافض للحرارة.
  • مسكن للصداع والصداع النصفي.
  • مسكن لآلام العضلات والمفاصل وآلام الظهر.
  • مسكن لألم الأسنان وآلام ما بعد الخلع الجراحي.
  • مسكن لآلام الدورة الشهرية.
  • تخفيف أعراض نزلات البرد.
  • مسكن لآلام الأسنان.

أضرار دواء دوليبران

على نقيض الفوائد لدواء دوليبران أو الباراسيتامول (المادة الفعالة لدواء دوليبران) إلا أنه يوجد بعض الأعراض الجانبية التي ظهرت على بعض المرى الذين تناولوا هذا الدواء، فإذا ظهر أي من الأعراض الجانبية التالية يجب حينها التوقف عن تناول الدواء وإخبار الطبيب المختص ليصف الدواء البديل الآمن، ومن هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

  • الحمى مع الغثيان والرغبة في القيء.
  • آلام في المعدة.
  • ألم في الجزء الأيمن العلوي من منطقة البطن.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • التعرق.
  • الإرهاق الشديد.
  • قد يسبب النعاس أحيانًا لبعض المرضى خاصة مع الجرعات العالية.
  • اليرقان وهو اصفرار لون الجلد واصفرار بياض العينين.
  • يتغير لون البول فيصبح داكن اللون على غير المعتاد.
  • براز داكن اللون.

هل شرب دواء دوليبران يؤثر على الحمل؟

دواء دوليبران فوار أو أقراص حبوب فوارة من فئة A من ضمن الفئات التي تخص فترة الحمل وبعد تجربته على العديد من النساء الحوامل وغيرهم من النساء في فترات الحمل فهو آمن جدًا على الحامل ولا يؤثر على تواتر التشوهات للجنين خلال فترة تكونه في رحم الأم، وهذا لا يغني عن إستشارة الطبيب.

تعرف على سعر دواء دوليبران في مصر.

متى يبدأ مفعول دوليبران؟

كان هناك في الفترة الأخيرة لسرعة إمتصاص الدواء وبالفعل ما يميز دواء دوليبران هو سرعة إمتصاصه من خلايا الجسم ويبدأ مفعول د واء دوليبران من 15 إلى 20 دقيقة للإستجابة السريعة للدواء ودأ ظهور مفعوله.

وفي النهاية يجوز بصفة عامة إستخدام البراسيتول للحامل خاصة وأن الباراسيتامول من الدواء المسموح به للحامل والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية حيث يسكن ألم الحمل ولا يؤثر بأي طريقة على الجنين.

هل يصلح دوليبران للأطفال؟

هناك جرعات تصلح من دوليبران للأطفال والرضع وخاصة إذا تناولتها المرضعة الأم التي ترضع رضاعة طبيعية في حال تناولها دواء دوليبران اقراص فوار لا يتأثر الرضيع لأن المادة المكونة للدواء آمنة ولاتؤثر على الرضع وعند وصولها للرضيع تصل بكمية بسيطة جدًا لا يكون لها أي مفعول أو تأثير ضار على الطفل الرضيع.

موانع استعمال دواء دوليبران

يمنع تناول الأدوية التي تحتوي مادتها الفعالة على الباراسيتامول في حالات الحساسية من مادة الباراسيتامول، والحالات المتأخرة والحالات الشديدة من أمراض الكبد والكلى، وحالات الأطفال حديثي الولادة والأطفال أقل من 6 أشهر، كما أنه يجب الحذر في استخدامه لمرضى نقص إنزيم G6PD (إنزيم جلوكوز-6-فوسفات) الذي يطلق عليهم اسم مرضى التفول؛ فهذا الدواء قد يسبب لهم فقر الدم. 

أما بالنسبة لتناوله خلال شهور الحمل فإنه يعد من الأدوية المسموح بها خلال أشهر الحمل الأولى ويؤخذ تحت إشراف الطبيب المختص.

الجرعات وكيفية تناول الدواء

يمكن تناول الكبار والبالغين والأطفال الأكبر من 12 سنة أقراص دوليبران الفواره بحيث لا تتعدى الجرعة القصوى 4 جرامات في اليوم تفصل بينهم 6 ساعات؛ فإذا تناول المريض لجرعة زائدة فإن ذلك يجعله عرضة لتسمم خطير في الكبد قد يفقد على إثره حياته.

 وتبلغ الجرعة القصوى للأطفال الأقل من 12 سنة حوالي 2.4 جرامات في اليوم (2400 ملغ/ يوم).

يمكن تناول دوليبران أو الباراسيتامول مع أو بدون الطعام، وعند استخدام دوليبران يجب تجنب الأدوية التي تُصرَف دون وصفة طبية خاصة تلك التي تحتوي على الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين لتجنب الجرعات الزائدة، ويرجى استشارة الطبيب إذا استمر الألم أكثر من 10 أيام في البالغين وأكثر من 5 أيام بالنسبة للأطفال.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -