من حبوب إلى كبسولات ممتدة المفعول ميباجن mebagen لعلاج القولون

دواء ميباجن للقولون العصبي

سعر ميباجين في السعودية

لن يكون محور موضوعنا عن سعر ميباجن 135 مجم 30 قرص فقط يتلخص سعره في 21.6 ريال سعودي لعدد 30 من الحبوب المغلفة كما أنه يتوفر من ميباجن كبسولات معدلة الإطلاق SR ممتدة المفعول بإسم ميباجن 200 مجم اس ار 3 كبسولة وهذه سعر العلبة 34.65 ريال سعودي، ولكن الموضوع سيستمر في عرض تفاصيل حول ذلك الدواء خاصة مع تلك المتلازمة التي تصيب قطاع كبير أما عن ميباجن فهو من الأدوية التي تعالج القولون العصبي والتشنجات والغازات وغيرها من الأعراض والأمراض المشابهة للقولون العصبي والدواء من مضادات الكولين الصناعية والذي يقدم تأثيرًا مضاد للتشنجات من خلال التأثير المباشر على العضلات الملساء الموجودة في القناة الهضمية ودون أي تأثير على حركة الأمعاء الطبيعية يسبب الدواء إرتخاء عضلات القناة الهضمية.

دواء ميباجن إلى الآن لم يتم التعرف على آلية عمله الدقيقة ولكن هناك عدد من الآليات التي تساعد على تأثير ميباجن على القناة الهضمية مثل التأثير التخديري الموضعي ، تغيرات في آلية إمتصاص المياه، تثبيط مستقبلات الاستيل كولين، تثبيط استرداد النورابينفرين وأخر آلية تكمن في التقليل من نفاذية القنوات الأيونية.

بصفة عامة تتمثل إستخدامات دواء ميباجن (mebagen) في علاج الحالات التي لديها مشاكل تؤثر على القناة الهضمية وبالخص القولون العصبي فيكون إستخدامه في التهابات القولون التشنجي، وعلاج القولون المخاطي، علاج الإمساك و متلازمة القولون العصبي.، وتتمثل الأعراض التي يعالجها ميباجن وهي في الأساس أعراض مصاحبة لمتلازمة القولون وتشنجات المعدة في الآتي:

  • المغص.
  • تشنجات المعدة.
  • البراز يكون على شكل كرات صغيرة.
  • إنتفاخات البطن (الغازات)
  • الاسهال.
  • الامساك.

قد يكون لميباجن أعراض جانبية تتمثل في سوء الهضم والإمساك والصداع والشعور بالدوار والتعب وتورم الشفايف والفم، صعوبة التنفس وهي نادرة،  وفي حالة الشديدة من فرط الحساسية قد ينتج طفح جلدي وأحمرار الجلد وهنا يجب التوقف على الدواء في حالة تبين فرط حساسية لمكونات الدواء.

يساعد ميباجن على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي (القناة الهضمية).

إقرأ عن سعر حبوب ميباجن اس ار للقولون.

يتم استخدامه في حالات مثل متلازمة القولون العصبي ومشاكل مماثلة مثل القولون العصبي المزمن والإمساك التشنجي والتهاب القولون المخاطي والتهاب القولون التشنجي.

متالزمة القولون العصبي IBS هي حالة شائعة جدا تسبب تشنج وألم في الامعاء.

عند استعمال ميباجن خلال فترة الحمل فيجب العلم أنه لا توجد أية تقارير تثبت أمان استخدام ميباجن للحامل وعليه فيجب تجنب الحامل تناول هذا الدواء إلا بعد إستشارة الطبيب المعالجن وهكذا في فترة الرضاعة الطبيعية يجب على الأم المرضع التوقف عن الرضاعة في حال تتناول الدواء وليس معلوم إن كان الدواء يتم إفرازهخ في لبن الأم أم لا.

لا يوجد تفاعلات او تداخلات دوائية لميباجن حتى الكحوليات اثبتت الدراسات الحديثة أنه يمكن استعمال ميباجن مع المشروبات الكحولية.

عن الجرعات المقررة من ميباجن فهي تتمثل في الآتي: ففي حالة الأقراص تكون 3 أقراص مع كثير من الماء ويجب عدم مضغ الحبة وتكون الثلاثة حبوب على مدار اليوم قبل تناول الطعام بـ 15 دقيقة، أما الكبسولات فتكون الجرعة كبسولة مرتين في اليوم ويجب عدم إفراغ محتويات الكبسولة أو فتحها حتى لا يتسبب في إفساد الدواء.

سعر ميباجن 

يأتي الدواء في السعودية في جميع الصيدليات بالمعلومات التالية في الجدول حيث يحتوي على الإسم العلمي Mebeverine ميبفرين وإسم الدواء في الصيدليات والشكل الدوائي والتركيز حتى الشركة المنتجة ودولة التصنيع وصولًا إلى سعره للمستهلك.

متصنيف الدواء مضاد للتشنجات
يعالج مشاكل الجهاز الهضمي.
1الإسم العلمي Mebeverine
2الإسم التجاري ميباجن 135 مجم 30 قرص
3التركيز135
4الشكل الدوائي حبوب tablet coated
5طريقة الإستعمال فموي
6وحدة الحجم mg
7نوع العبوة Blister
8العدد 30 قرص.
9طريقة الصرف وصفة
10مكان الصرف الصيدلية
11سعر الدواء للجمهور 21.65 ريال سعودي.
12الصلاحية مدون على العبوة.
13الشركة المنتجة RIYADH PHARMA
14بلد التصنيع السعودية.
15الشركة المسوقة رياض فارما
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -