ألم الأسنان لا يحتمل ولكن ماذا إذا لم تستقر على مكان الألم (الخلاصة)

تجربتي مع آلام الأسنان المتعددة

تجربتي مع تسكين ألم الأسنان وخلع ضرس العقل

آلام الأسنان والضروس بالفعل لا يًُحتمل إلا في البدايات عندما يحالفك الحظ وتسوق إليك الأقدار ألم بسيط يخبرك بأنك قادم على الأسواء على الإطلاق، دعونا نتعرف على آلام الأسنان بعيدًا عن سبب ألم الأسنان وهو يكمن في عدم أو قلة النظافة التي تبدأ من السواك الذي اهملناه فمن نصائح استخدام معجون الأسنان مرتين في اليوم إلى السواك الذي يكون مع كل صلاة وهذا كأقصى تقدير لمرات استخدام السواك في فضله وقد ورد في حديث رسول الاسلام محمد ﷺ، فإلى المزيد حول آلام الأسنان من واقع تجارب حياتية، وبعيدًا عن المظهر والمنظر الجمالي لتراصي الأسنان جنبًا إل جنب سبحان الله ولكنك الآن مع المعاناة والألم الذي لا ترجو منه سوى الراحة من الألم بعض من الراحة لتنام.

أشد أنواع ألم الأسنان أو ألم الضروس عندما يكون من العصب إلتهاب عصب الأسنان أو الضروس ولكن الأشد بالفعل هو أن يكون نابع من مكان ويُسمع ألمه في أماكن اخرى وليست مجرد مكان واحد وهنا فأنت بحاجة إلى طبيب جيد يستطيع تحديد مكان الألم الأساسي أي التشخيص الصحيح للحالة، ولكن هل هناك طريقة لستكين ألم الأسنان؟ هل يمكن أن تتخيل أن القرنفل أو الملح أو المسكنات ستأتي بنتيجة كل هذا يتوقف على حسب الحالة التي تمر بها وشدتها فلا تظن أن الإنتظار أو تسكين الألم حل بل أنت بحاجة لحلول جذرية ونصائح، خاصة وأن فقد الأسنان أو الضروس شيء لن يعوضه حتى التركيب الصناعي أو الزراعة لأنك استبدلت شيء حي بشيء ميت.

كيفية تسكين ألم الأسنان

يمكن أن نسرد مجموعة من العوامل التي ربما أن تشارك في تسكين الألم ولكن لا نجزم بأن هناك مسكن قوي قادر على تسكين آلام الأسنان في المطلق فقد يصادفك آلام متعددة في أسنانك لا تقدر المخدرات على تسكينها، بل حينها تسكنك الحبوب المخدرة لتكون فريسة سهلة للألم، سنستفيض في هذه الحالة الأشد أهمية، ولكن على أي حال يمكنك تجربة الوصفات التي سنذكرها وهي:

1- الماء والملح: محلول الملح او معلقة ملح على نصف كوب من الماء وشربه على اثر ان الملح يقتل أنواع من البكتيريا ويستطيع تخدير أو تخديل مكان الألم فيقل فإن لم تفلح فجرب التالي.

2- المسكنات: أدوية المسكنات والتي تأتي بنتيجة ربما في البدايات، ولكن لن تستطيع تسكين الألم إذا وصل إلى العصب.

3- المخدرات: هي أيضًا لن تستيطع تسكين الألم إذا كان متعدد أو وصل للعصب وأصابه شيء خطير.

3- الماء البارد: شرب الماء البارد أو وضع كمادات باردة على مكان الألم فإن حدث تسكين للألم، فكن على يقين بأن هناك مشكلة في عصب الأسنان وهذه يكون في الحالات الشديدة ما يُسمى Hot Tooth فبعد زوال الألم يعود بمجرد إرتفاع درجة حرارة الفم وهنا فأن لم تجديد طبيب الأسنان فعليك بتناول مضاد حيوي أو مضاد إلتهابات لتهدئة الوضع لحين الذهاب إلى الطبيب لتكون على أهبة الإستعداد لإزالة العصب أو خلع الضرس أو الأسنان المتضررة أو حشو عصب بعد إزالته، وهذه هي الحالة التي سنتوقف عندها كثيرًا وننطلق منها إلى حالة ألم متعدد في الأسنان فمن الضرس العلوي إلى السفلي إلى الأسنان ومن إلى فالألم ينتقل من مكان إلى مكان وكأنه يحدث Confliict لسلوك الأعصاب المتصلة فربما تذهب إلى طبيب ويقوم بخلع ضرس وهو ليس سبب المشكلة وهنا التشخيص خطأ وهذا ما ستده عند كثير من أطباء الأسنان خاصة وأنها مهنة عملية تجد أن التركيز فيها على الجانب العملي المهني جراحة بل وتتعامل مع إجراءات معقدة في أماكن لن تستطيع الخروج بنتيجة 100% نجاح.

ألم الأسنان المتعدد لن يستطيع إكتشافه طبيب الأسنان خريج أدكاديمية سموحة قسم صيانة الأسنان، وهذا تشبيه لحال اطباء الأسنان الذين اهتموا بالجانب العملي كفني صيانة الموبيلات وإهمال الجانب العلمي.

تجربة مع ألم الأسنان المتعدد

على اثر ألم أصاب اسناني وتحديدًا ضروسي الخلفية وينتقل من مكان إلى مكان وأخيرًا اكتشفت أن تسكين الألم عن طريقة كمادات أو المضمضة بالماء البارد في البداية أتت بنتيجة خاصة أن المسكنات فشلت وكان اخر المسكنات هو حقنة ديكسا و دوكسيدار مع بعض، بعدها تم اللجوء إلى ما هو أبعد من المسكنات المعتادة والتي مع زيادة الألم فشلت في تسكين الأم نهائيًا بل حتى النوم كان يأتي كل 48 ساعة بعد معاناة مع الألم.

في النهاية كان الألم في سن من الأسنان وكانت السنه تحتاج إلى حشو عصب وهذا الذي اسمع ألمه في الضروس الخلفية والإنتقال من ضرس إلى ضرس وهكذا.

عامة بعض الأطباء دائمًا تعتمد على تشخيص الألم المتعدد هذا على أنه نابع من ضرس العقل وبالتالي إذا لم يكن طبيب جيد سيقوم بإزالة أقرب ضرس عقل يرى فيه نوع من التسوس حتى ولو كان بسيط وهنا سنتوقف قليلًا عن ضرس العقل وألمه.

آلام ضرس العقل

هناك حالات وهي الغالبية العظمى عندما تذهب إلى طبيب الأسنان بسبب ألم في ضرس العقل يقوم الطبيب بإزالة هذا الدرس تحت أي مبرر وهو أن ضرس العقل لا يتم حشوه، ومع مرحلة نضج المريض يكون المبرر أن الضرس متاآكل ولن يفيد حشوه، ولكن في النهاية ضرس العقل ربما يستطيع الطبيب حشوه في البدايات إذا كان يحتمل أن يتعامل معه الطبيب خاصة وأن التعامل مع اخر ضرس هذا يمثل صعوبة على الطبيب وعلى المريض أيضًا وهنا يكون الطريقة الأبسط هي إزالته.

تجربتي مع حشو العصب

التجربة هنا لا تتمثل في المعاناة، فالمراحل على يدي متخصص تكون أفضل، فهناك أطباء متميزون في التعامل مع الأسنان بمعدات نظيفة ومتطورة وخامات جيدة فكيف تكون حساباتهم؟

إذا استطعت الحصول على الطبيب الصحيح ستكون النهايات سعيدة بنسبة كبيرة، فما استطعت الحصول عليه هو أن اطباء الأسنان رشحوا لي هذا الطبيب الذي ذهبت إليه وكان سعر حشو العصب في مركزه كبير شيء ما بالنسبة للوسط المحيط به من عيادات وأطباء آخرين، ولكن اكتشفت شيء مهم.

اكتشفت أن الطبيب في مركزه اطباء متخصصون وذوي خبرة وتخصص، فهناك كان اخصائي العصب أو الأعصاب وهو مختص فقط بجانب الأعصاب أو التعامل مع حشو العصب على عكس ما اعتدنا عليه أن طبيب الأسنان كالفني الذي يستطيع التعامل مع كل أنواع الجوالات، كما أن المركز كان به جميع الأجهزة والمعدات الحديثة والمتطورة فكان هناك السنسور شيء جيد لمعرفة هل تم سحب العصب القديم كاملًا أم أن هناك شيء متبقي وهل تم الحشو كاملًا أم أن هناك فراغات، شيء يريحك نفسيًا وتدفع وتكون ممتنًا لطبيب الأسنان ولا يجعل هناك أي احتمالات واضحة للخطأ إلا إذا قدر الله.

عامة كان الإجراء بسيط للغاية وتم تحديد مكان الألم وتم حشو العصب للأسنان (السنه) في نفس اليوم بسهولة لم اتخيلها الحمد لله فلم احتاج إلى أيام يوم مضاد حيوي ويوم مضاد إلتهابات ويوم تنظيف ويوم الجلسة النهائية بل كله كان في يوم واحد وربما كان هذا بسبب أنني لم اكن عاني من إلتهابات في اللثة وأنني تناولت على مدار ثلاثة أيام مضادات حيوية وتورمات وإلتهابات فقد كنت أمتك صيدلية في المنزل، بعد عملية الحشو شعرت أنني فقد الأحساس أو فقدت سنتي الإحساس والشعور واصبحت شيء في فمي ساعتاد على وجوده يومًا لأنه أصبح كجزء ميت في الفك بجانب اخوته الأحياء.

آلام الأسنان عند حدوثها بهذه البشاعة تجد أنك تعاهد أسنانك كما تعاهد الله يوم الجمعة مع الخطيب أنك لن تعود إلى المعاصي أبدا، ولكنك تعود وهنا تعاهد أسنانك بأنك ستنظفها كل يوم ستحافظ عليها، ستسخر نصف موازنتك وميزانيتك بل وثروتك للحفاظ على أسنانك وتنظيفها، لكنك بنسبة كبيرة لن تفلح إلا في حالة واحدة.

 بالطبع أن تريد أن تتعرف على هذه الحالة التي ستفلحك في عهدك مع أسنانك، تذكر في البدايات أنك بحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب لتنظيف الجير المتراكم على الأسنان مرتين في السنة أي مرة كل ستة أشهر للنظافة وإجراء وقائي لإكتشاف مشاكل أسنانك مبكرًا.

هل تتذكر إذا كنت من الأجيال التي كانت تردد حديث رسول الله " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" السواك عند كل صلاة فهناك الكثير ممن يستخدمون السواك كبديل للسجائر فهل تعتقد أن هولاء سيصيبهم مثل ما اصاب من لا يستخدم السواك ولا المعجون، في النهاية أنا ارى أن السواك أفضل وأقوم من معجون الأسنان ولا تنسى أنها سنة الحبيب الذي لا ينطق عن الهوى.

إذا حافظت على السواك مع حديث رسول الله فستكون بدايات الحفاظ على الصلاة، وإذا حافظت على الصلاة فقد اقمت العهد الذي بينك وبين الله كما قال رسول الله ﷺ "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة"

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق