هل تستطيع مصر تسديد تريليون و 665 مليار جينه فوائد القروض يونيو 2023

اقساط وفوائد ديون مصر 2022-2023

اقساط وفوائد القروص لمصر 2022

في نفس الوقت الذي وافق فيه النواب على قرض بقيمة 15 مليون يورو لمحطة كهرباء وآخر بقيمة 20 مليون يورو لمترو الاسكندرية، تلك المرحلة المؤلمة التي يعاني منها الشعب المصري فالشعب تم تهميشه واصبح عبارة عن هياكل مغيبة، تم الكشف عن أرقام الموازنة المصرية للعام المالي المقبل عن زيادة كبيرة في إعباء الدين العام تصل نسبتها إلى 110% من إجمالي إيرادات الدولة.

فوائد القروض: بحسب البيان المالي للموازنة العام عن العالم المالي 2022 - 2023 ، قد بلغت فوائد الدين العام المحلي والخارجي الواجب سدادها في يونيو 2023 وهو نهاية العام المالي المقبل 690 مليار جنيه ما يعادل 37.11 مليار دولار امريكي.

تخيل أن هذا المبلغ هو حجم الفوائد المطلوب سداده نهاية العام والذي يعتبر جزء من اجمالي مبلغ يفوق قيمة إيرادات مصر مجتمعه، وفي الوقت نفسه قد باعت مصر خيرة اصولها للإمارات وقطر والسعودية بـ 20 مليار دولار فكيف للحكومة أن تأتي بالمبلغ اخر العام.

ربما يكون الحل في بيع اسهم قناة السويس فلم يعد هناك مفر من توفير قيمة الفوائد فقط، وقد حدث من قبل أن باع الخديوي اسماعيل اسهم قناة السويس من اجل توفير قيمة الحفلات والفصور التي شيدها.

قيمة الأقساط: بلغت قيمة الأقساط المطلوب سدادها العام المقبل من الدين العام الخارجي والمحلي بقيمة 695.5 مليار جنيه ما يعادل 51.9 مليار دولار .

اجمالي الديون عبارة عن قيمة الاقساط + قيمة الفوائد يساوي 89 مليار دولار ما يعادل تريليون و 655 مليار جنيه مصري، في حين أن الدخل المتوقع العام المقبل أقل من المبلغ المطلوب سداده بقيمة 7 مليار دولار.

الدخل المتوقع = 81.6 مليار دولار.

الاقساط والفوائد = 98 مليار دولار.

ما يعني عدم قدرة مصر على سداد القيمة كاملة ما سيجعل الدولة تسرع في إعلان إفلاسها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق