كيفية التخلص من الحبوب والرؤوس السوداء

التخلص من الحبوب السوداء

كيف تتخلص من الرؤوس السوداء بمواد طبيعية؟

الرؤوس السوداء ما هو الرؤوس السوداء (Blackhead)، و تعرف أيضاً بالزوان وهي عبارة عن نتوءات صغيرة تظهر على سطح الجلد نتيجة لوجود انسداد في بصيلات الشعر، ويعد ظهورها في الوجه والأنف وباقي أنحاء الجسم من مشكلات البشرة الشائعة جداً. وهي إحدى أنواع حب الشباب الطفيفة، وتُسمى بالحبوب السوداء بسبب لون سطحها الخارجي الأسود، والذي يعود لاحتوائها على صبغة الميلانين والزيوت المؤكسدة، وتظهر باللون الأصفر احيانًا، والفرق بين الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء تشترك كل من الرؤوس السوداء والبيضاء بكيفية ظهورها، لكن الاختلاف فيما بينها يكمن بوجود الجلد فوقها، حيث أن في حالة الرؤوس البيضاء فإنها تبقى مغلقة ومغطأة بطقبة من الجلد، أما في حالة الرؤوس السوداء فإنها تكون مفتوحة ولا تكون مغطأة بطبقة من الجلد، مما يتسبب بتعرضها للهواء وأكسدة الزيوت والخلايا الميتة المتواجدة بداخلها، وعادة ما تظهر الرؤوس السوداء في الوجه، ولكن يمكن أن تظهر أيضاً في أجزاء الجسم الأخرى والتي تمتاز باحتوائها على عدد كبير من بصيلات الشعر مثل الأكتاف، الظهر، الصدر، الرقبة والذراعين.

مشكلة الرؤوس أو الحبوب السوداء في الوجه

  • مسامات الجلد المفتوحة تكون أكثر عرضة وتعتبر بيئة خصبة لنمو الرؤوس السوداء وظهورها وتطورها، خاصة في البشرة الدهنية.
  • إفرازات البشرة الدهنية للدهون بكثرة وخاصة عند تَكون الدهون في منطقة الذقن والأنف.
  • ترك الدهون المتراكمة علي الوجه وعدم تنظيفها الأمر الذي يجعل هذه الدهون تكَون الرؤوس السوداء نتيجة إمتزاجها بخلايا البشرة أو الجلد.
  • جفاف البشرة مع تراكم الدهون عليها.
  • عدم الأهتمام بتنظيف المكياج وتركه علي الوجه والنوم به.

كيفية التخلص من الرؤوس والحبوب السوداء وتجنبها

  • نظافة الوجه بشكل دورى منتظم.
  • تنظيف الوجه من المكياج قبل النوم.
  • شرب كميات كبيرة من المياه علي معدة فارغة، وبين الوجبات لترطيب البشرة.
  • تجفيف الوجه بعد غسله بفوطه قطنية برفق.
  • الكحول يحفز إنتاج الدهون فيجب تجنب الإفراط في استخدام العطور.
  • وضع مرطبات قبل وضع المكياج للمحافظ علي ترطيب البشرة.

وصفة لإزالة الحبوب السوداء من الوجه

1- وصفة قشر البرتقال

احضار قشور البرتقال سواء جافة أو رطبة واطحنيها في الخلاط ، ثم ضيفي للخليط الحليب بمقدار معين يجعل العجينة رطبة تبدو وكأنها كريم ويمكنك إضافة كريم مرطب مناسب لبشرتك علي الخليط.
في النهاية افردي هذه العجينة اللينة علي الوجه وافركي وجهك بلطف مدة 15 دقيقة، هذه الوصفة تساعد علي التنظيف العميق للبشرة ، بعدها اغسلي الوجه بالماء.

2- وصفة النشا والخل

الوصفة الأكثر من رائعة التي تعمل علي نزع الحبوب السوداء من الوجه وهي عبارة عن مزيج من الخل العادي الأبيض وكمية بسيطة من النشا ولا تكثر من الخل لكي يتكون لديكي عجينة متماسكة ، ضعي العجينة تحديدًا علي المكان الذي تكثر فيه الحبوب والرؤوس السوداء حتي يجف علي المنطقة تقريا لمدة 15 إلي 20 دقيقة افركي الوجه وستلاحظين خروج الرؤوس السوداء من الوجه يعني القضاء علي البثور في ربع ساعة، بعدها غسل الوجه بالماء علي مرتين مرة بالماء الفاتر ثم مرة أخري بالماء البارد لغلق مسام الجلد المفتوحة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -