الدورة المحاسبية مع المحاسبة المالية

 ما هي المحاسبة؟

شرح المحاسبة المالية (الدورة المحاسبية)

يمكن تعريف المحاسبة بشكل عام على أنها عملية يتم من خلالها تحليل وتسجيل وتوصيل المعلومات المالية للمستخدمين أو متخذي القرار في الشركة، فهي تساعدهم في إتخاذا القرارات المناسبة.

ما هي اهداف المحاسبة؟

باختصار شديد تهدف المحاسبة إلى تسجيل العمليات المالية التي تحدث في المؤسسة في الدفاتر بالخطوات التالية تتمثل الأهداف في النقاط القادمة:

  1. تسجيل المعاملات المالية التي تحدث فور وقوعها.
  2. تحديد ربح أو خسارة المؤسسة عن فترة زمنية معينه.
  3. تحديد اصول المنشأة أو الإلتزامات التي عليها م يُسمى بالوضع المالي للمنسأة.
  4. توفير المعلومات المالية والتقارير اللازمة وتقديمها للإدارة بهدف التخطيط والرقابة وإتخاذ القرارات المناسبة.

ما هي القوائم المالية في المحاسبة؟

القوائم المالية واحدة من أهم مصادر المعلومات المالية التي تساعد في اتخاذ القرارات المالية والتي تتمثل في الآتي:

1- قائمة الدخل:

قائمة يتم فيها مقابلة الإيرادات بالمصروفات ومن ثم معرفة نتيجة عمل المنشأه سواء كان ربح أو خسارة وهي يتم إعدادها عن فترة زمنية معينة.

2- قائمة حقوق الملكية:

وهذا النوع مكن القوائم يتم إعدادها لمعرفة التغيرات التي طرأ علي حقوق اصحاب المنشأة في فترة زمنية معينة.

3- قائمة المركز المالي:

قائمة تُسمى بالميزانية العمومية وهي يتم إعدادها عن فترة زمنية معينة لمعرفة أصول الشركة وإلتزاماتها عن تلك الفترة المعدة عنها.

4- قائمة التدفقات النقدية:

من خلال هذه القائمة يمكننا معرفة النقدية الداخلة للمنشأة أو الخارجة منها ما تُسمى بالمقبوضات والمدفوعات.

5- الإيضاحات المتممة:

الايضاحات التي يتم ارفاقها مع القوائم المالية لتعطي معلومات مفصلة عن بنود القوائم المالية وعن السياسة المحاسبية المتبعة في اعداد القوائم المالية وتُعتبر هذه الملاحظات جزءًا لا يتجزأ من البيانات المالية، وتوفر هذه المعلومات التفصيلية والإضافية حول بنود البيانات المالية والسياسة المحاسبية المستخدمة لإعداد البيانات المالية.

المستخدمين للمعلومات المحاسبية

المعلومات أو القوائم المحاسبية مفيدة لعدد من المستخدمين الذي يمكن تقسيمهم كالآتي:

مستخدمين داخل المنشأة

  • الملاك (اصحاب المنشأة)
  • المديرين.
  • المدققين.
  • الموظفين.

مستخدمين خارج المنشأة

  • الجهات الحكومية.
  • المستثمرين
  • البنوك.
  • المراجع القانوني (المدقق الخارجي).

أنواع المحاسبة وفروعها

1- المحاسبة المالية: وهذا الفرع يقوم على تحليل وتسجيل وتوصيل المعلومات المالية لمتخذي القرارات عن فترة زمنية معينة.

2- محاسبة التكاليف: تعمل محاسبة الكاليف على توفير المعلومات المالية المتعلقة بتكلفة الانتاج او المنتج وتقديم التقارير اللازمة للادارة، للتخطيط والرقابة واتخاذ القرارات المناسبة .

3- المحاسبة الادارية: تقوم بتوفير المعلومات والتقارير اللازمة للجهات الادارية لمساعدتها في اتخاذ القرارات ومقارنة الاداء الفعلى مع ما تم التخطيط له .

4- المحاسبة الحكومية: توفير المعلومات المالية المتعلقة بالحكومة من إيرادات ومصروفات وعمل الموازنات التقديرية و مراقبة اموال الدولة .

5- المحاسبة الضريبية: توفير المعلومات المالية المتعلقة بالضريبة على دخل الشركات والافراد او على السلع والخدمات .

6- تدقيق الحسابات: يقوم هذا الفرع بتدقيق ومراجعة الحسابات والسجلات والدفاتر المحاسبية والتحقق من استخدام المبادئ والفروض المحاسبية عند اعداد القوائم المالية.

الدورة المحاسبية

لنترك الأشياء النظرية قليلًا ونبعتد إلى توضيح شامل للدورة المحاسبية ، المحاسبة المالية تعمل على تسجيل كافة المعاملات المالية التي تحدث في المنشأة مثل التمويل والعمليات الرأسمالية إلى العمليات الإيرادية ولكنه هل فهمت شيء من المصطلحات النظرية العلمية؟ المهم هو انه يتم تسجيل كافة المعاملات المالية التي تحدث ما يُسمى بالدورة المتسندية ودي اللي نتكلم عنها بالعامية كالتالي:

اول ما تحدث عملية مالية سواء شراء أو بيع على سبيل المثال لابد من إعداد مستند واثبات العملية مثل ايصال الدفع أو القبض ، بعد كدا يقوم المحاسب مسجل العمليات دي من واقع الايصال او المستند فين في دفتر اليومية اللي بيكون على شكل مدين (آخذ) و دائن (عاطي) ، احفظ آخذ وعاطي دي دائمًا تذكرها ، بعدها ترحل لدفتر الأستاذ وبعدين وترصد وتعمل ميزان المراجعة قبل التسوية الجردية ومنها إلى تسجيل قيدو التسوية وترحيله وبعد كدا تعمل ميزان المراجعة بعد التسوية وبعدين القوائم المالية وبعد كدا قائمة الدخل اخر السنة اللي تعرف هل هناك ربح أم خسارة، وتقفل حسابات السنة، الفقرات المسلسلة دي هتوضح بشكل نظري مبسط وبالعامية لمراحل الدورة استمر للحصول على التفاصيل في الأسفل لا تهمل شيء.

1- اعداد المستند وتحليل العملية المالية

عند حدوث العملية المالية فانه يتم اعداد المستند الذي يثبت صحة العملية المالية, ليقوم المحاسب بعد ذلك بتحليل العملية المالية وتحديد الطرف المدين والطرف الدائن .

في الحالة دي انت عندك في المنشأة اكثر من مستند وهم كالتالي (ايصال قبض ، ايصال صرف ، مستند قيد للعمليات التي لا بها قبض ولا صرف زي عملية البيع بالآجل واللي بعد كدا هنسجلها في الدفاتر ، الفاتورة ودي الفاتورة اللي عملها مندوب البيع وجايبهالك كمحاسب علشان تحل الاطراف المدينة من الدائنة وتسجلها في الدفاتر، و الشيك لأن ممكن يكون ايصال الدفع أو القبض عبارة عن شيك وممكن تعمل به إيصال دفع مرفق مع الشيك في المستندات، الكمبالية ، الاشعار المدين ودا بتبعته للعمي بتقوله والله انت كنت شاري مننا القطعة دي 10 جنيه وهناك خطأ وثمنها الفعلي هو 11 جنيه وبالتالي فيه زيادة بمقدار جنيه مضافة إلى حسابكم وعكسه اشعار دائن ، كشف الحساب ودا اللي بترسله للعميل علشان تبين له حركة الحساب والرصيد المستحق) ، وهذه كانت مجموعة المستندات التي ستقابلها في المنشأة التي ستعمل بها.

أنت بحاجة لصور توح لك كيف تكون تلك المستندات سنرفقها.

2- التسجيل في دفتر اليومية

بعد تحليل العملية المالية وتحديد الطرف الدائن من المدين يبدأ في تسجيل القيود في دفتر اليومية.

3- الترحيل من دفتر اليومية الى دفتر الاستاذ و ترصيد الحسابات

بعد ذلك نقل وترحيل المبالغ المدينة والدائنة من دفتر اليومية الى الحسابات التي تاثرت بالعملية المالية في دفتر الاستاذ, وذلك لمعرفة رصيد كل حساب في نهاية الفترة .

4- اعداد ميزان المراجعة

بعد ترحيل العمليات المالية الى دفتر الاستاذ وترصيد الحسابات، يتم بعد ذلك بتجميع هذه الحسابات وذلك باعداد كشف يسمى بميزان المراجعة ويكون (قبل التسويات الجردية) حيث يحتوي هذا الميزان على جميع ارصدة الحسابات المدينة والدائنة والتي تم نقلها من دفتر اليومية إلى الأستاذ.

5- تسجيل قيود التسوية وترحيلها وترصيدها

بعد اعداد ميزان المراجعة بتعرض الحسابات وتعمل تسوية لها لشان هيكون هناك ارصدة تحتاج للتسوية وبعدها نروح للخطوة اللي جاية.

6- اعداد ميزان المراجعة المعدل بعد التسويات الجردية

بعد اعداد قيود التسوية الجردية وتعديل ارصدة بعض الحسابات يتم بعد ذلك باعداد ميزان المراجعة الذي تم تعديله بعد التسوية الجردية.

7- اعداد القوائم المالية

بعد الانتهاء من اعداد ميزان المراجعة المعدل والذي يحتوي بداخله على جميع الحسابات وارصدتها، يتم بعد ذلك استخدام ارصدة الحسابات لاعداد القوائم المالية للشركة وذلك لمعرفة نتيجة عمل المنشأة من ربح اوخسارة ومعرفة المركز المالي للشركة في نهاية الفترة المالية والقوائم المالية التي يتم اعدادها في نهاية الفترة هي قائمة الدخل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية وقائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية .

8- اقفال حسابات السنة المالية المنتهية

بعد اعداد قائمة الدخل يتم اقفال حسابات الايرادات والمصروفات في حساب الارباح والخسائر (ملخص الدخل) وكذلك اقفال حساب المسحوبات الشخصية في حساب راس المال او في احد حسابات حقوق الملكية.

سيتم شرح كل مرحلة من مراحل الدورة المحاسبية بشكل عملي.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -