بخاخ تيكانيز بلس لإلتهابات الجيوب الأنفية Ticanase Plus

ما هو بخاخ تيكانيز بلس للأنف؟

سعر بخاخ تيكانيز بلس للأنف والحساسية

بخاخ تيكانيز بلس (Ticanase Plus) هذه المرة التطور لتيكانيز والذييصبح ملموسًا في التركيبة الفعالة للدواء والتي تضمنت إلى جانب بروبيونات الفلوتيكازون مادة أخرى وهي الازيلاستين Azelastine وهي مضاد هيستامين وتقع ضمن فئة العلاجات لأمراض الجهاز التنفسي وهي تقلل أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف والعطس والرشح والحكة عن طريق إعاقة عمل الهيستامين ومع تلك التركيبة التي تأتي في تيكانيز بلس (Ticamase Plus) سنتعرف على سعر تيكانيز بلس بخاخ الأنف للقضاء على الحساسية والتهابات الأنف.

يُستخدم بخاخ الأنف تيكانيز بلس في علاج التهاب الجيوب الأنفية، وعلاج حساسية الأنف للأطفال والكبار بشكل أفضل بسبب الازيلاستين، و بروبيونات الفلوتيكازون (propionate fluticasone) وهو كورتيزون له تأثير قوي في علاج حساسية الأنف المزمنة واحتقان الجيوب الأنفية وتنتمي مادة فلوتيكازون بروبيونات لمجموعة الكورتيزونات، والتي تُستخدم موضعياً في صورة بخاخ أنفي للعلاج والوقاية من احتقان والتهابات الجيوب الأنفية وحساسية الأنف المزمنة ، كما يُستخدم تيكانيز بلس كعلاج مُدعم لدى مرضى الربو للتحكم في التهابات وانسداد الأنف لديهم، ويحد هذا العلاج من التهيج والتورم في الممرات الهوائية وبالتالي يعطي شعور رائع بالقدرة على التنفس لعلاج حالات ضيق الصدر وضيق التنفس.

دائمًا تذكر أن دواء تيكانيز بلس الذي يأتي في شكل بخاخة للأنف Nasal Spray تعالج أعراض التهاب الأنف الموسمية متوسطة وشديدة الحدة إذا كان آحادي أما مع مضاد الهيستامين داخل الأنف و الجلوكورتيكويد فلا يعتبر كافيًا لعلاج الأعراض الشديدة.

يجب عدم التوقف عن استخدام بخاخة تيكانيز بلس والاستخدام المنتظم والمستمر للحصول على فائدة علاجية كاملة وتجنب وصول البخخاخ إلى العينين ولا يجب استخدامه للأطفال الأقل من 12 عام فهو صالح للبالغين والأطفال فوق هذا السن ، ولا تنسى أن هذا لعلاج صالحج للأستخدام على الأمد الطويل ولكن يجب أن يكون هناك توافق عند استخدام العلاج مع التعرض للحساسية في نفس الفترة.

تيكانيز بلس يحتوي على التركيزات التالية من التركيبة الفعالة وهي: أزيلاستين 125 ميكروجرام / في البخة أو الجرعة + بروبيونات فلوتيكازون 50 ميكروجرام / للجرعة.

ما هو استخدام تيكانيز بلس؟

  • علاج حالات ضيق الصدر والتنفس.
  • الوقاية من حساسية الأنف في الأطفال والكبار.
  • يعتبر تيكانيز بلس علاج مساعد إلى جانب أدوية الربو.
  • انسداد الأنف.
  • فقدان حاسة الشم.
  • تضخم الجيوب الأنفية.
  • علاج حساسية الأنف المزمنة والحادة التي تظهر في شكل عطس وحكة واحتقان واحمرار العين والتهاباها.
  • التهاب الجيوب الأنفية المزمنة.

الآثار الجانبية لتيكانيز بلس

قد ينتج عن استخدام بخاخ تيكانيز بلس العديد من الأعراض الجانبية ربما تفاقم للأعراض التي يعالجها مثل زيادة أعراض البرد وإنسداد الأنف والسعال وضيق الصدر وحمى منخفضة، وممكن أن يصحاب تيكانيز بلس بخاخ عند استعمال خشونة في الصوت وتقرحات داخل الفم ، الصداع ، الغثيان، اضطرابات المعدة والقيء، وأخيرًا مكن أن تظهر التقرحات على الشفتين.

الجرعة وطريقة الاستخدام

قبل كل شيء يجب العلم بأنه بخاخ للأنف يعني الاستخدام شخصي مثله مثل فرشاة الأسنان لا يجب أن يستخدمه مريض مكان مريض آخر ما يعني أن لكل مريض بخاخه الخاص، يجب تنظيف البخاخ جيدًا بعد الإستخدام بقطع منديل أو قماش نظيفة، 

1- الاطفال الرضع دون 6 سنوات: ممنوع.

2- الأطفال من سن 6 سنوات إلي 12 سنة: بخة واحدة في كل فتحة أنف مرة واحدة يومياً، وقد يحتاج الطبيب إلي زيادة الجرعة لديهم إلي بختين بكل فتحة مرة واحدة يومياً عندما يتطلب الأمر ذلك.

3- البالغين فوق 12 سنة: بختين في كل فتحة أنف مرة واحدة يومياً، ويمكن أن تزيد الجرعة علي بختين في كل فتحة أنف مرة صباحاً ومرة مساءً، أو تقليل الجرعة لبخة مرة واحدة يومياً على حسب شدة الحالة المرضية وتعليمات الطبيب.

في حالة تبين فرط الحساسية للدواء أو أيًا من مكوناته يجب التوقف عنه على الفور كما أنه لا يجب استعمال بخاخ تيكانيز بلس للأنف في حالة وجود حساسية لبروتينات الحليب، كما أن البخاخ لا يُستخدم في علاج حالات الربو التي بدأت بالفعل ويمكن استعمال كعلاج مساعد في علاج حالات الربو وفق وصفة طبيب، ولا يجب استعماله للأطفال الأقل من عمر 4 أو 6 سنوات على حسب إرشادات الطبيب المعالج.

التداخلات الدوائية مع تيكانيز بلس

يُستخدم بخاخ تيكانيز بلس بحذر وتحت إشراف طبيب مع العدوى البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية الخطيرة وعدوى الهربس ومرضى الكبد ومرضى ضعف المناعة وفي حالة إنخفاض كثافة المعادن في العظام وأخير يُستخدم بخاخ الأنف معمرضى السل بحذر شديد فيمكن أن تتفاقم الأعراض الجانبية للدواء في هذه الحالة مما يزيد من خطر استخدام العلاج في تلك الحالة.

ويُفضل إخبارالطبيب بالفيتامينات والمكلات والأعشاب وجميع الأدوية التي يتناولها المريض في فترة العلاج ولا جب تزامن الدواء مع مضادات اليروسات والفطريات ولا يجب تناوله في نفس وقت تناول مثبطات Cyp3A4 القوية وأدوية الأورام.

سعر بخاخ تيكانيز بلس

عبوة تيكانيز بلس عبارة عن 15 مل من التركيزات المدرجة سابقًا وتأتي بسعر 48 جنيه مصري للعبوة في جميع الصيدلياتالمصرية وهو من إنتاج الشركة الأوربية للدواء

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -