فيتامين د وطرق الحصول عليه وأهم فوائده الصحية

فوائد فيتامين د الصحية للجسم

فوائد فيتامين د وطرق الحصول عليه وفائدته للتخسيس

فيتامين د (Vitamin D) احد أهم الفيتامينات التي يمكن الحصول عليها بصورة طبيعية دون الحاجة إلى استخدام المكملات supplements & Vitamins في البداية يمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس وبالتالي يزيد الاحتياج له في فصل الشتاء، ويصعب الحصول عليه في بعض الأحيان بسبب الحياة العصرية التي تُسبب عدم التعرض للشمس بشكل كافي للحصول على فيتامين دي.

عدم التعرض للشمس يُسبب نقص في فيتامين دي ومن يتعرض لهذه الأمور هم الدول الأوربية التي تغيب عنها الشمس لفترات طويلة، النساء المحجبات في بعض الأحيان عند عدم التعرض لأشعة الشمس ، وأخيرًا الذين يعملون في الليل ولا يرون الشمس إطلاقًا لشهور.

فوائد فيتامين د

إمداد الجسم بالطاقة: عند ممارسة الرياضة والرجيم لفقدان الوزن.

رفع حساسية الجسم للانسولين: مفيد للشخص الذي ظهرت عليه اعراض السكري الأولية.

تعزيز المناعة: وبالتالي عدم التعرض المستمر للأمراض مثل الانفلونزا.

تقوية العظام (هشاشة العظام) عن طريق استخدام الكالسيوم بطريقة فعالة.

طريقة الحصول علي فيتامين د

أول طريقة للحصول على فيتامين دي هو التعرض لأشعة الشمس من 20 إلى 30 دقيقة عدد 3 مرات في الأسبوع وتختلف من شخص لآخر حيث لون البشرة (فالشخص الأبيض يحتاج التعرض للشمس أقل والأفريق اكثر من الأبيض والأشقر الأوربي أقل من الجميع) على حسب المعدلات التي تضعها وزارة الصحة في كل بلد.

الفيتامينات والمكملات ويجب اختيار تلك الأنواع من المكملات التي تكون بصيغة دهنية لأن فيتامين دي يتفاعل مع الدهون بشكل أسرع وإن لم يكن يمكنك تناول اقراص او حبوب فيتامين دي مع ملعقة زبدة فول سوداني او افوكادو أي دهون صحية.

 إقرأ عن ادوية تحتوي على فيتامين دي مثل فارماتون، دافالينيدي.

الأطعمة التي تجتوي على فيتامين دي: الأسماك ومنتجات الألبان وربما النسب تكون قليلة ولكن الشائع هو استخدام الالبان منتجاتها يوميًا مثل شراب الحليب يوميًا او تناول الاماك بشكل اسبوعي مثلًا، ولكنها تبقى هذه الطريقة واحدة من أفضل الطرق بعيدًا عن تناول المكملات والفيتامينات التي تحمل فيتامين د في كشل اقراص او كبسولات.

وبالتالي انتم تمتلكون اكثر من طريقة للحصول على فيتامين د إن لم يكن بالتعرض لأشعة الشمس أو ملامسمة الجلد لأشعة الشمس فالطعام او الشكل الدوائي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -