تامسونورم وعلاجات تضخم البروستاتا وأمراض المسالك البولية والتناسلية Tamsunorm sr

علاج تامسونورم اس ار وتضخم البروستاتا الحميد

سعر وبديل تامسيونورم اس ار 0.4 مجم

تامسيونورم اس ار 0.4 مجم كبسولات لعلاج البروستاتا وحصى الكلى ومشاكل التبول، يحتوي علاج تامسيونورم اس ار على التامسلوسين Tamsulosin المادة الفعالة في الدواء التي تُستخدم في علاج تضخم البروستاتا وأعراضها التي تتمثل في الرغبة الملحة في التبول والتبول الليلي وتعمل على انبساط العضلات المسلاء في البروستاتا والمثانة مما يجعل عملية التبول اسهل كما يعمل على تمدد الشرايين الدموية والأوردة لتسهيل مرور الدم من خلال تلك الأوردة الدموية والشرايين.

ليس فقط تامسيونورم هو الدواء الوحيد الذي يعالج احتقان وتضخم البروستاتا بل سنشمل معظم الأدوية كالتالي (تامسلوين، تامسول، تامنيك ، اومنك اوكاس، لوسيبروست، كيمبروست اس آر (Kemprost s r) ،  فيرمازين و دواء ديو دارت وبلوك الفا)

غالبًا ما يتم وصف الدواء مرة واحدة في اليوم وبعد تناول الطعام بنصف ساعة، ويُستخدم الدواء في علاج أعراض تتضخم البروستاتا الحميد من خلال آلية عمل تعتمد على إرخاء عضلات البروستاتا، ولا يعمل الدواء في علاج سرطان البروستاتا (ورم البروستاتا الخبيث).

دواعي استعمال تامسيونورم آس ار

  • علاح أعراض تضخم البروستاتا الحمدي كصعوبة التوبل والرغبة المتزايدة في التبول الليلي.
  • التخلص من حصوات الحالب وطردها مع البول.
  • تقليل أعراض إنسداد المثانه.

الأعراض الجانبية لتامسيونورم آس ار

قد ينتج عن تناول دواء تامسيونورم آس ار بعض الآثار الجانبية المرتبطة بالمادة الفعالة في الدواء مثل:

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • آلام الظهر.
  • تشوش الرؤية.
  • التهاب الحلق.
  • السعال.
  • تغيرات في الرغبة الجنسية متعلقة بقلة الرغبة.
  • الدوار.
  • النعاس والرغبة في النوم.
  • الصداع والغثيان.

احتياطات تناول تامسيونورم آس ار

قبل تناول العلاج يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من شماكل في الكبد أو الكلى، أو كان لديك تاريخ مرضي من إنخفاض ضغط الدم أو كنت تخطط لإجراء جراحة في العينين، أو كان لديك حساسية للسلفا ، كما يجب أن تستخدم الدواء بحذر في الحالات التالية:

  • سرطان البروستاتا فالعلاج ليس لسرطان البروستاتا وبالتالي يجب تجنب استخدام الدواء في هذه الحالة.
  • يجب مراقبة كبار السن لأنهم أكثر عرضة للتأثر بالأعراض الجانبية.
  • يجب التوقف عن تناول تامسيونورم آس ار إذا شعرت بتفاقم أعراض الذبحة الصدرية.
  • مع الجرعة الأولى للدواء يمكن أن يحدث إنخفاض لضغط الدم خصوصًا مع تناوله مع أدوية موسعة للأوعية الدموية.

يجب تجنب تناول تامسيونورم اس ار خلال فترتي الحمل والرضاعة إلا بعد إستشارة الطبيب ويجب أن يكون هناك حذر في استخدام الدواء خلال تلك الفترة كما نوصي بعدم التزامن مع الأدوية الآتية:

  • حاصرات الفا.، وحاصرات بيتا.
  • أدوية الضعف.
  • مضادات الفطريات.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.

طريقة استخدام تامسيونورم آس آر والجرعات

لعلاج تضخم البروستاتا الحميد يمكن استخدام جرعة تامسيونورم اس ار 0.4 مجم عن طريق الفم على شكل كبسولة واحدة يوميًا بعد تاناول العشاء بـ 30 دقيقة يوميًا، أما إذا كانت الإستجابة للعلاج ضعيفة فيمكن زيادة الجرعة إلى كبسولتين في اليوم أي ما يعادل 0.8 مجم من التامسلوسين وهذا بعد مرور على الأقل من اسبوعين إلى اربعة أسابيع.

وفي بعض الحالات المرضية الأخرى مثل إنسداد عنق المثانة أو مخرج المثانة فتكون أقل تركيز لها عند 0.4 مجم يوميًا وهكذا في حصوات الحالب بعد إستشارة الطبيب.

يجب تناول الكثير من السوائل والمشروبات عند تناول الدواء في خلال موسم الصيف أو في ظل إرتفاع درجات الحرارة لأن الدوائ يعمل على فقد الجسم للسوائل، كما يجب تجنب تناول تامسيونورم اس ار خلال قيادة السيارت أو استخدام آلات حادة لأنه يُسبب الرغبة في النوم والنعاس.

سعر دواء تامسيونورم اس ار

يأتي دواء Tamsunorm sr في شكل كبسولات من إنتاج شركة راميدا العلبة تحتوي على 3 شريط كل شريط به 10 كبسولات بتركيز تامسيونورم اس ار 0.4 مجم 30 كبسولة بسعر 60 جنيه مصري.

ما الفرق بين تامسولين و تامسونورم؟

يعلم الصيادلة والعاملين في هذا القطاع جودة الدواء فإذا ذكرنا بأن التامسولين والتامسونورم يحتوي على نفس التركيبة الفعالة فلن نكون منصفين في التفريق بين الدوائين فالجودة والأفضلية يحددها الطبيب الصيدلي ، ولكن بصفة عامة نفس المادة الفعالة.

بديل تامسيونورم اس ار

يتوفر للدواء عدد من البدائل لنفس التركيبة الفعالة ومختلف الأسماء التجارية مثلما سنتعرف على جميعها بالاسعار:

1- دواء تامسلوسين (Tamsulosin)

كبسولات تامسلوسين 0.4 مجم 20 كبسولة (Tamsulosin) يحتوي على مادة التامسلوسين احدى حاصرات مستقبلا الفا وبيتا تعمل على تمدد الأوردة الدموية والشرايين لتسهيل مرور الدم خلالها بسعر 42 جنيه مصري.

2- تامسلوين (Tamsulin)

تامسولين 0.4 مجم 28 كبسولة (Tamsulin) من إنتاج شركة ماركيرل للصناعات الدوائية في العبور مصر وهي يعالج تضم البروستاتا الحميد وإنسداد عنق المثانة وحصوات الحالب، بسعر 70 جنيه مصري.

3- تامسول (Tamsul)

تامسول 0.4 مغم احدى حاصرات مستقبلات الفا وبيتا يُستخدم في علاج أمراض المسالك البولية والتناسلية وتضخم البروستاتا الحميد وطرد حصوات الحالب والمثانه بسعر 105 جنيه لعدد 30 كبسولة.

4- تاميك (Tamic)

تاميك 0.4 مجم 10 كبسولات (Tamic 0.4mg m.r) كبسولات يعمل على تمدد الشرايين الدموية ومشاكل المسالك البولية والتناسلية بسعر 33.6 جنيه مصري.

5- اومنك اوكاس (Omnic ocas)

اومنك اوكاس Omnic ocas 0.4 30 prolonged release  اقراص ممتدة المفعول 30 قرص بسعر 147 جنيه مصري.

omnic ocas 0.4mg دواء سعر

6- لوسيبروست (Losiprost)

لوسيبروست Losiprost 0.4 mg 30 capsules لأمراض المسالك البولية والتناسلية بسعر 60 جنيه مصري عدد 30 كبسولة من إنتاج الشركة المصرلاية الأوربية.

كيمبروست اس آر (Kemprost s r)

كيمبروست اس آر Kemprost s r لعلاج أعراض تضخم البروستاتا الحميد ولا تعالج سرطان البروستاتا Kemprost 0.4 mg 20 كبسولة بسعر 56 جنيه مصري.

7- فيرمازين

فيرمازين كبسولات فعالة (Firamazin) لعلاج تضخم البروستات وأعراضه من زيادة التبول الليلي وحصوات الكلى وتوسيع عنق المثانة وتسهيل مجدرد ومرور الدم في الأوردة والشرايين الدموية بسعر 54 جنيه لعدد 30 كبسولة.

8- ديو درات (Duodart)

ديو دارت علاج يحتوي على مادتين فعالتين وهما Tamsulosin التامسلوسين الذي يعمل على علاج أعراض تضخم البروستاتا وحاصرات مستقبلات الفا ومشاكل المسالك البولية والتناسليى والمادة الأخرى وهي Dutasteride ديستاستيريد وهي مثبط انزيم الفا 5 المختزل وتعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى دايهيدروتستوستيرون الاندروجين المسؤؤل عن حدوث تضخم للبروستات وتطور أعراضه، يتوفر Duodart 0.5/0.4mg 30 cap لعدد 30 كبسولة بسعر 193.5 جنيه مصري.

9- كيوربرو اكس آر

كيوربرو اكس آر (Curepro Xr) عدد 10 كبسولات بسعر 21.6 جنيه مصري.

10- بلوك الفا ام آر

بلوك الفا ام آر 30 كبسولة (Block alpha 0.4mg mr) لاحتقان البروستاتا وتسهيل تدفق الدم عبر الأوردة الدموية وعلاج أمراض المسالك البولية والتناسلية بسعر 81 جنيه مصري.

كل هذه الأدوية تشترك في جميع ألعراض الجانبية والاستخدامات وتعتبر هي مجموعة الأدوية الاكثر شهرة لعلج تضخم واحتقان البروستاتا ومشاكل المسالك البولية من توسيع عنق المثانه وطرد الحصوات على الحالب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -