لماذا عليك تناول العدس بشكل منتظم

لماذا عليك تناول العدس بشكل منتظم؟

فوائد تناول العدس بإنتظام

العدس مليء بالمواد المغذية والاحتياجات الأساسية للجسم حتى يعمل بأقصى طاقته، كما أن العدس يوفر الكثير من النكهات المتنوعة لمختلف الألوان، فيوجد العدس البني والأخضر إلى الأحمر والعدس الأصفر حتى الأبيض موجود من العدس لكن ربما لم تتعرض له ولكنه موجود العديد من الألوان من العدس، وهنا سوف نتعرف ماذا يحدث للجسم عند تناول العدس بشكل منتظم، ولكن هناك عيب واحد.

فوائد تناول العدس بإنتظام

1- تعزيز وتحسين صحة الأمعاء:-

على عكس المعتاد واستخدام مصطلح الألياف المرتبطه بالشعور بالشبع والتخسيس فالأمر هنا يختلف بالنسبة للألياف، فبحسب التقرير الذي نشرته مجلة "ايت ذس نوت ذات" فإن العدس مصدر غني بالألياف (Fiber) والنشويات المقاومة (Resistant starch) ، فهو يساعد من خلال الألياف والنشويات المقاومة على تحسين ميكروبيوم الأمعاء ذلك الميكروبيوم مصطلح يعني تجمع تريليونات من الكائنات الحية الموجودة (البكتيريا المفيدة والضارة معًا) في الأمعاء الغليظة وعلى الرغم من وجود بكتيريا كامنة في جميع أنحاء الجسم في فمك وعلى جلدك إلا أن الغالبية العظمى في الأمعاء ويجب أن يكون هناك توازن بين الضار والنافع منها لكي تستقيم الأمور وهنا يكون للعدس دور حيوي في تحسين ودعم مبكروبيوم الأمعاء.

الميكروبيوم المعوي الخاص بالفرد يستضيف وحده ما يصل إلى الف نوع مختلف من البكتيريا، حيث يؤدي كل نوع وظيفته الخاصة، وقد يحاول عدد صغير من الميكروبات التسبب في أمراض مثل التهاب الأمعاء وأمراض الكبد الدهنية، وفي المقابل غالبية بكتيريا الأمعاء تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة القلب والوزن والهضم السليم، ويمكنها أيضًا إنتاج فيتامينات B وK الذي يُصنع في الأمعاء بواسطة البكتريا المعوية.

النشويات المقاومة ببساطة هو من أنواع النشا الذي لا يستطيع الجسم تفكيكه إلا بعد مرور حوالي 120 دقيقة على الأقل، فالنشا المقاوم يمر مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة دون أن يهضم، ويوجد النشا المقاوم بشكل طبيعي في الأطعمة مثل العدس، لكنه في بعض الحالات يمكن أن يضاف إلى بعض الأطعمة على شكل نشويات مقاومة طبيعية معزولة أو مصنعة.

مع العدس يمكن أن نحصل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بفضل النشويات المقاومة، والألياف التي تساهم في خفض الكوليسترول والسيطرة على نسبة السكر في الدم وأخيرًا المساعدة في التخسيس.

2- السيطرة على مرض السكري والوقايه منه:-

أظهرت الأبحاث أنه عند تناول العدس بانتظام، كما ذكرت Dr. Naidoo فإنه قد يساعد في الوقاية من مرض السكري والسيطرة عليه، كما أوضحت أن العدس قد يحسن استقلاب الجلوكوز والدهون والبروتين الدهني في الدم لدى مرضى السكري والأشخاص الأصحاء، كما يمكن أن نجعله ضمن قائمة الأطعمة التي يمكن أن يتناولها مريض السكري.

3- مصدر غني بالبروتين:-

إذا كنت نباتيًا فعليك بتناول العدس مع أنواع أخرى من البقوليات لكي تستفيد من تعويض الأحماض الأمينية في المصدر الحيواني، حيث تتنوع الأحماض الأمينية وتتوزع على كل البقوليات، لذلك احرص على تناول العدس مع تناول أنواع أخرى من البقوليات والحبوب الكاملة لكي تضمن الإستفادة من جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم.

عيب تناول العدس بإنتظام

إذا كنت تعاني من عسر الهضم العام والإنتفاخات والغازات فإن تناول العدس بشكل مفاجىء وبكمية اكبر سيؤدي إلى زيادة حدة عسر الهضم والانتفاخات والغازات اكثر، وهذا نتيجة أن النشا المقاوم الموجود في العدس عند شعور بكتيريا الأمعاء به تُصاب بالجنون فتأكله وعندما تأكله يصبح الأمر أشبه بقنبلة على وشك الإنفجار.

لذلك يجب تناول العدس بكمية بسيط وكرر حتى يعتاد جسمك على الطعام الجديد.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -