الجانب المظلم من شخصية صلاح تجاه قضية فلسطين

صلاح والقضية الفلسطينية 2023

مواقف محمد صلاح من القضيه الفلسطينية

إذا أردت أن تتعرف على جانب من مظلم من شخصية احدهم المجهول بالنسبة لك، هل هذا الإنسان يملك شيءً من الكرامة والضمير يتمتع بصفة الوضاعة أو الوفاء؟ هل هو شخص طبيعي أم خنزير على هيئة إنسان، فعليك ان تسأله عن القضية الفلسطينية.

إذا كان هناك أي رد غير واضح أو كان معارض أو سخر من القضية، حينها تكون قادر على تشكيل صفات سلبية كثيرة محتملة وستكون واقعية بنسبة كبيرة، ولكن بعد التوعية بكلام الرسول صلى الله عليه وسلم وكلام رب العباد وأهمية فلسطين والقدس بالنسبة لنا كمسلمين، وهذا لأن موضوع فلسطين واضح وظاهر ولا يقبل الجدال من مسلمين مهما كانت الخلفية الثقافية أو السياسية أو الكروية، المهم أن تكون حر.

إذا كان هناك شخص لديه مشكلة مع مبدأ عودة وتحرير أرض مغتصبة أو مقاومة الظلم أو أو اعتبار أي تحرك نضالي ولو بسيط أو اعتبار حماس إرهاب وأن تحركها البسيط هو مجرد مجهود ضائع وضوضاء وسبب في قتل الأبرياء، فهناك احتمال كبير أن جانب من شخصية الإنسان بل جوانب من شخصيته أنه عبد، غبي، دنيء، وضيع و خنزير في هيئة إنسان فماذا تتوقع منه على على مستوى العلاقة الشخصية معه.

كان هذا عن الأحداث التي بدأت في السابع من أكتوبر 2023 الأمر الذي تحقق فيه مقولة دكتور مصطفى محمود عندما قال "عند لحظة اختيار حر من الممكن تجد أن العاهرة تصلي والقسيس يزني" وهذا ما وجدناه.

مواقف محمد صلاح

قبل أي شيء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُك الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ ) أَيْ الدَّوَامَ عَلَى الدِّينِ وَلُزُومَ الِاسْتِقَامَةِ عَلَيْهِ، ( وَأَسْأَلُك شُكْرَ نِعْمَتِك) أَيْ التَّوفيقَ لِشُكْرِ إِنْعَامِك.

ومما سمعت أنه كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك).

كثرت الفتن واستحكم الجهل والضلال فاللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ونعوذ بك يا الله من شرها.

محمد صلاح لاعب مصري في ليفربول، لا يخفى على احد أن متابعين الدوري الإنجليزي من مصر فقط بسبب أن صلاح يلعب في فريق ليفربول هم اكثر من الانجليز أنفسهم، ويمكن أن يمون هو نفس السبب الذي ارادت بسببه السعودية ضم محمد صلاح إلى صفوف نادي الإتحاد، أنه البيزنس في اقذر صوره.

عند النظر إلى مواقف محمد صلاح أيام عهد أبو تريكة واعتبار أبو تريكة هو الأب الروحي والقدوة الحسنة ، حتى مواقفه يوم التقى فريق ليفربول بـفريق ماكابي تل أبيب الإسرائيلي وتصرفات محمد صلاح، في الحقيقة نحن لا ننسى كل هذا ولا يمكن تصنيفه على أنه كان تلاعب أو إظهار عكس ما يبطن ولكن الحقيقة الوحيدة أن كل شيء على هذا الكوكب يتغير ولا يملك من امر نفسه شيء والدليل الدعاء الذي ذكرناه في البداية، أنها الفتنة! 

صلاح في النهاية عبارة عن وكالة علاقات عامة وإعلانات تمشي على قدمين، وهو شيء لا يحتاج إلى التبرير أو الكثير من الكلام للتدليل عليه، وأن لسان محمد صلاح حبيس فمه.

فهو فقد هويته كشخص وتحول تحت وطأة النجاح والشهرة العالمية إلى علامة تجارية عالمية وسط زحام من العلاقات الرياضية والاعلانية والتجارية والسياسية والإعلامية المتشابكة، تحتم عليه ان يُصرّح ويتكلم بما تمليه هذه العلاقات فقط، وهذا شيء متعارف عليه في عالم كرة القدم والذي يعتبر مجال للتأثير على مجالات كثيرة في الحياة العامة.

لكن غير المفهوم، ماذا يجعل شخص عنده كل هذا الانتشار والتأثير عالميًا، والقدرة على الاستعانة بكل وسائل التسويق والاشهار، لتخرجه من هذا المأزق الذي وجد نفسه فيه، ثم يكون ظهوره النهائي في فيديو يبدو وكأنه سيناريو مكتوب وهو يقرأ بهذا التواضع والغباء، كأن المقصود تشويه صورته أكثر وليس تلميعه، حتى لو استبعدنا جديته من عدمها في توجيه رسالة تضامن حقيقية للفلسطينيين. 

ظهور غبي، كادر مظلم غبي لا يرسل اية رسائل لا للشرق ولا الغرب ، طريقة كلام غبية، تصريحات عبثية كأنه يقرأ فقرة من نص صحافي في النيويورك تايمز،  وكأنه يتحدث عن فض نزاع مسلح في أمريكا الجنوبية، دون أن يكون له أي شعور حقيقي بالانخراط فيما يقرأه حتى، كأن المقصود أن يظهر بلا مشاعر اطلاقًا.

الحقيقة كانت هناك رسالة وحيدة واضحة في هذا الظهور وهي أنه فاقد السيطرة على حرية تعبيره عن أي شيء وأنه تحول إلى آلة بريطانية بالمعنى الكامل لكنة آلة شكلًا ومضمونًا.

إنها عبادة المال والشهرة بل والحياة في أوربا، كل من سافر وحلم برغد العيش في أوربا وكان لديه ذرة دين ومرؤة وأي موروث من عاداتنا وتقاليدنا لم يستطيع التأقلم مع الوضع هناك أو حتى الشعور بالسعادة، كان أمامه فرصة أن يكون في السعودية التي فيها رونالدو وصديقته ولم يتأخروا لحظة في إبداء رأيهم في المجازر التي تحدث في فلسطين وسيجد فيها الحرب على الشهرة والمال والتقدم في كل المجالات حتى أن السعودية تتسابق مع التاريخ مكن اجل التقدم في كل النواحي وتسير على قدم وساق في هذا  الصدد.

كل ما اردت إيصاله إلى من يقرأ هذا الكلام أن يعرف أنه ليس هناك قدوة غير النبي صلى الله عليه وسلم هو اسوة حسنة، وليس لنا قدوة في أوربا.

مواقف الحكام العرب

لم نذكر موقف أحد من الرؤساء العرب المسلمين، لأنهم لا يمثلونا وليس لهم أهمية فهم جاءوا على اكتاف الشهداء والمعارضين، فلا ننتظر منهم شيء.

نحن تحدثنا عن صلاح لأنه اختار أن نختاره؛ اختار أن يكون الأمل لشعوب الحرافيش لفئة معينة في المجتمعات وما دام انه صعد على اكتافنا في المقاهي أمام الشاشات لنهتف باسم فخر العرب كأنه محمد صلاح الدين الأيوبي، فهو ليس أغلى علينا من فلسطين.

لم اكن يومًا محبًا ولا مشجعًا لكرة القدم أو أيً من لاعبيها ولا أهتم بهم وليس لي قدوة إلا رسول الله، ولست بأفضل من احد ودائمًا ما ادعو الله كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ).

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -