الطوري أغراب القى بهم البحر

الطوري اغراب القى بهم البحر

تموينات الطوري محمد سمير عبيدالله علي الطوري الخسة والدناء والنصب +966562367300

عند استقرارك بعض الوقت في مكانٍ ما، تكتشف بعدها أن لكل بلد تاريخ خاصة الجزيرة العربية، مثلًا تجد اسم عائلة الطوري في المدينة المنورة كما هو الحال في تلك المدينة المباركة مدينة رسول الله، ففي المدينة يكمن عدد غير طبيعي من المجنسين وليسوا من أهل البلد في الأساس سعوديين من أصول افغانية أو بخاريين، وأهل السعودية انفسهم لا يعرفون من الطوري، ويطلقون عليهم (طرش بحر).

اغراب القى بهم البحر على سواحل جدة "طرش بحر" كلمة أو تعبير يستخدمه السعوديين للتعبير عن من ليس له اصل في الجزيرة العربية وأنهم أغراب القى بهم البحر، وستجد ذلك المثال واضح تمامًا في جدة وأهلها.

مجرد سرد لقصص طرش البحر ليس من باب العنصرية الجاهلية وانما قصص من ضمن ملايين القصص على هذا الكوكب ولا شك ان منهم الطيب والشرير والصادق والخائن نسيج بني آدم المتعارف عليه الذي خُلق من قبضة قبضها الله من جميع الارض فجاء الانسان على قدر الأرض.

من الطوري

اتجه بعض اهل المدينة إلى أن الطوري اصلهم جبل الطور في سيناء، ولكن الطوري اسم لعائلة نازحة من فلسطين مؤخرًا ولكن في حقيقة الأمر هي عائلة وليدة تاريخ مزيف قالوا أن جدهم سالم الحربي او مزينة وربما يمكن ان نعتبر أنها كذبه لأنهم لو كانوا من الحروب او غيرهم لعادوا لقبيلتهم كما يدعون فما يجعلهم ينتسبون الى جبل الطور.

بدات قصة الجد سالم والله اعلم بصحتها ولكن تفاصيلها تتلخص في أنه تشاجر وقتل اربعة من قبيلة اخرى وعاد لخاله فلم يوافقه على ما فعل فقتل خاله ورواية اخرى تقول انه حُكم عليه بالجلاء بسبب الثأر وقضية الدم، وذهب بعضهم إلى أن أصله حربي أو من قبيلة مزينة، انتقل الى سيناء جبل الطور، وكما ورد في القصص أنه احتمى بخاله الذي قتله وليس عمه، قصة غريبة.

عندما هاجر سالم الطوري أو الحربي او مزينه كان معه 4 اخوان واخت انشق عنهم وتركهم هو واخت له، وفي الطريق اعجبت اخته رجل من الكعابنه من فلسطين فطلب أن يتزوجها فكان هناك شيء اسمه البدل في الزواج فطلب سالم الطوري أن يتزوج من الكعابنة في مقابل زواج اخته منهم، واختلفت الروايات بأن اخته تزوجت وماتت بعد يوم واحد من زواجها أو أنها انتحرت لأنها كانت غير موافقة على الزواج ولم يطلب الكعابنة المقابل ولا ادري ما المقابل.

قُتل سالم الطوري على اثر الثأر بعد أن ترك ولد يُدعى زايد ومن بعده قُتل زايدًا ايضًا مثل ابيه بعد أن ترك ولدًا يُدعى حسن بن زايد بن سالم الطوري  وفرت زوجته بابنها حسن الطوري الى جبل الطور في سيناء وبدأت تنتشر في اكثر من بلد اقربهم هي فلسطين بسبب قربها من سيناء بعد ان اختبأت فترة في جبل الطور ولهذا اطلق عليهم.

تزوج حسن الطوري ليستمر ذلك النسل من الطوري ويُطلق على الطوري أنهم حمران على عكس مدلول الكلمة عندما تطلق على غيرهم انما حمران على الطوري كانت بسبب لونهم الأحمر وهي حقيقة ستلاحظها في معظمهم.

الأهم أنهم الآن في اكثر من مكان، منهم من تفوق في التجارة ومنهم من من تفوق في النصب والاحتيال فكل الفئات تجدها في جدة والمدينة المنورة والغالبية منهم يعملون في مجال المواد الغذائية والقهوة.

اشهرهم في المدينة علي الطوري، عبيدالله الطوري، عبدالله الطوري، حسن الطوري، علي بن حسن بن علي الطوري صاحب تجارة للمواد الغذائية في جدة هو بن واحد من اكبر تجار المواد الغذائية في المدينة، وصاحب شركة الفرس العربي وهو الاكثر شهرة بينهم والباقي هم اصحاب تموينات يخطفون بها الانظار عند وضع اسم لقب الطوري عليها لأنه كان من الأوائل في هذه التجارة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -