القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين البيض الأبيض والأحمر والبلدي

الفرق بين البيض البلدي والبيض العادي

الفرق بين البيض البلدي والبيض العادي

الفرق بين البيض الأبيض والبيض الأحمر والبيض البلدي، أو الفرق بين البيض البلدي والبيض العادي هذا السؤال يراود الجميع وعكس كل المواقع ستجد إجابة على السؤال من كل الإتجاهات أولًا بحكم التجربة والمعرفة كما سنبين ذلك عمليًا كما تعودنا في موقع جولات في الأسواق.

مقارنة بين أنواع البيض الثلاثة

لنقيم مقارنة بين البيض الابيض، الأحمر والبلدي على حسب معدل إستهلاك العلف، القيمة الغذائية للبيضة، السلالة أو الجينات الوراثية.

 البيض الأبيض

البيض الأبيض من المنتجات التي لها طعم جميل جدًا ويشبه البلدي إلى حد كبير بل ممكن أن يتفوق عليه في الطعم ولكن هذا عندما تكون البيضه مازالت صغيرة، أو تشتريه طازج لماذا؟ بسبب أن البيض الأبيض يطلقون عليه روحه قصيرة ما يعني أنه سريع الفساد اكثر من غيره ربما هذا بسبب قشرته الرقيقه، لماذا طعم البيض الأبيض يحمل طعم متغير وكأنه يحمل زفارة اللبن والأسماك كان السبب الذي ذكرناه بسبب أن روحه قصيرة ولا يحتمل.
  • القيمة الغذايئة: في البيض الأبيض بيض المزرعة مثل القيمة الغذائية في كل أنواع البيض.
  • إستهلاك العلف: اقل من الدجاج الذي يبيض البيض الأحمر.
  • الجينات الوراثية: فقط السلالة مختلفة وهي المتحكمة في لون البيض الأبيض.

البيض الأحمر

تُنتجه سلالات معينة قادمة من الخارج ومعامل التفريخ موجودة في مصر تشتري البيض وتفرخه هنا على ارض مصر والمتحكم في نسبة كبيرة من معامل التفريخ لهذا النوع من البيض سواء الأحمر أو الأبيض هي مجموعة البنا وهي بورصة البنا فهي مجموعة كبيرة جدًا يمكنك متابعة تاريخها وعراقتها من خلال موقع البقاله اليوم، ربما تجد تغير في لون البيض الأحمر وهذا بسبب تحصينات في المزارع تؤثر على إنتاج البيض لمدة يومين على الأقل وفي هذه الحالة البيض يفسد سريعًا على الرغم من البيض الأحمر يتحمل فترة طويلة تصل إلى شهر في درجة الحرارة العادية بعيدًا عن الشمس.
  • القية الغذائية ثابتة مثل الأبيض والبلدي.
  • استهلاك العلف اعلى من الأبيض.
  • الجينات الوراثية: والسلالة هي المتحكمة في لون البيض الأحمر أو البني.

البيض البلدي

منتج البيض البلدي المتعارف عليه يتم إنتاجه في البيوت في الأرياف، وأن الدجاج البلدي يتغذى على بقايا الطعام وأي شيء يأكله هذا كان صحيحًا ولكن في زمنِ ذهب ولم يعود حتى الآن والبيض البلدي يحمل نفس القيمة الغذائية ويتم إنتاجه في المزارع بشكل طبيعي ومعظم المزارع موجودة في مدينة بنها، وفقط المتحكم في الأمر السلالة، حتى في البيوت يتغذى على العلف مثل المزارع، كما أن البيض البلدي ليس صغيرًا كما يعتقد البعض فهناك اوزان حتى في البيض البلدي وفروقات في السعر مربحة، حتى أن سعره ليس محروقًا مثل باقي أنواع البيض.

القيمة الغذائية للبيض البلدي

سعرات البيض البلدي: من يستطيع أن يجزم كم سعر حراري في البيض البلدي إلا بأخذ متوسط بيضة بالوزن لأن تفاوت حجم ووزن البيض البلدي يجعل قيمته الغذائية مختلفة، الموضوع بشكل عام لمن يبحث عن السعرات الحرارية هو في الأكيد يعمل رجيم وننصح اصحاب الرجيم بتناول بياض البيض والبعد عن الصفار نظرًا لأن صفار البيض يحتوي على نسب عالية من الدهون وفي المتوسط حساب القيمة الغذائية للبيض البلدي تعطي 72 سعر حراري، وكمية هائلة من الدهون والكوليسترول تصل إلى 186 ملجم الأمر الذي يصبح مضرًا لمن يريد التخسيس.

طريقة حفظ البيض

الأفضل في حفظ البيض خارج الثلاجة في درجة الحرارة العادية المهم انه يكون بعيدًا عن الشمس وفي حالة كان الإنتاج جديد فسيصمد معك شهر، فما الخطأ في حفظ البيض في الثلاجة؟ جرب يومًا تضع بيضة في الثلاجة ثم تخرجها في درجة الحرارة العادية واتركها فترة قصيرة ستفسد سريعًا إنما الحفظ من البداية خارج الثلاجة القشرة تحمي البيضة اكثر، فالخطأ فقط في اخراج البيض من  الثلاجة وتركه في درجة حرارة الغرفة العادية.

سبب ارتفاع سعر البيض الأحمر

ارتفاع سعر البيض الأحمر بسبب أن الطلب عليه اكثر بورصة يعني لو الطلب على الابيض كبير سعره يرتفع اكثر من الاحمر وحدث بالفعل انه تساوى مع الأحمر لفترة طويلة.

اقرأ عن

تعليقات